الجارديان: القمر والخدمات اللوجستية صنعا الفارق في تعويم إيفر جيفن

الأربعاء 31 مارس 2021 07:18 م

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على عملية نجاح هيئة قناة السويس في تعويم سفينة "إيفر جيفن" التي جنحت في الممر المائي، في 23 مارس/آذار الجاري، وعرقلت حركة الملاحة لمدة 6 أيام في أشهر ممر تجاري بحري.

وقالت الصحيفة إن الطبيعة متمثلة في اكتمال القمر والخدمات اللوجستية لعبا دورا بارزا بجانب حسابات الخبراء الهولنديين.

وأضافت الصحيفة أن المد والجزر بعد اكتمال القمر يكون قويا ويرفع منسوب المياه، بجانب قاطرتين قويتين ساعدا في عملية تحرير السفينة الجانحة التي استمرت على مدى أسبوع.

وأشارت الصحيفة إلى أن عملية التحرير واجهت صعوبة في إحراز تقدم وبدأ أن الأمر قد يستغرق لأسابيع، لكن التنسيق بين ارتفاع منسوب المياه والخدمات اللوجستية التي قام بها فريق من العمال المصريين والهولنديين واليابانيين عبر تجريف كميات هائلة من الرمال صنعا الفارق وأنهيا الأزمة.

وذكرت الصحيفة أن السفينة "مشهور" ساعدت في نقل 30 ألف متر مكعب من الرمال خلال الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن صباح الإثنين كان هناك تفاؤل بنجاح العملية.

ونقلت عن مشاركين في العملية قولهم إنه عند شروق يوم الإثنين تم سحب مؤخرة السفينة -التي ظلت عالقة لأسبوع بمسافة تصل لحوالي 4 أمتار من شاطئ القناة- بمقدار 120 مترا داخل القناة، ما أثار صيحات وهتافات العمال المصريين الذين رددوا: "الله أكبر".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

القمر الخدمات اللوجستية تعويم إيفر جيفن السفينة مشهور

رسميا.. قناة السويس تعلن استئناف الملاحة البحرية بعد تعويم إيفر جيفن (فيديو وصور)

مصر تطالب إيفرجيفن بمليار دولار.. و206 سفن بانتظار عبور قناة السويس

استغرقت 9 أيام.. شركة أردنية تنجح في تعويم سفينة عالقة في خليج السويس