أقطاي: المنفي لم يطلب من تركيا إلغاء اتفاقية التعاون العسكري

الثلاثاء 30 مارس 2021 12:11 م

نفى مستشار الرئيس التركي "ياسين أقطاي"، ما تناقلته وسائل إعلام من أنباء حول طلب رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي" من أنقرة إلغاء اتفاقية التعاون العسكري المبرمة في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، بين تركيا وحكومة الوفاق السابقة برئاسة "فايز السراج"، متهما الفرنسيين بتلفيق الخبر.

وقال "أقطاي" في حوار خاص لوكالة "سبوتنيك" الروسية معلقا على سؤال في هذا الصدد: "هذه الأنباء كاذبة قطعيا وهي من تلفيق الفرنسيين".

وأضاف "أقطاي" ردا على سؤال حول إمكانية إجراء تعديل على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية المبرمة بين أنقرة وحكومة "السراج" بما يتوافق مع تطورات الشرق الأوسط لا سيما بعد التقارب بين أنقرة والقاهرة، بالقول: "هذا ممكن، ولكن لا أعلم ما إذا كان هذا الأمر مدرج على الأجندة".

وكانت إذاعة فرنسا الدولية قد نقلت عن مصدر ليبي قوله إن "المنفي" طلب رسميا من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" سحب قوات بلاده من ليبيا.

والجمعة الماضي، استقبل "أردوغان"، في مدينة إسطنبول، رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد امنفي"، الذي تسلم في 16 مارس/آذار الجاري، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة"، مهامهما لقيادة ليبيا إلى انتخابات عامة أواخر العام.

وعقب اللقاء، أعرب "المنفي"، عن أمله في أن تؤدي تفاهمات تركيا ومصر إلى دعم المسار السياسي في ليبيا.

ويأمل الليبيون أن تساهم السلطة الموحدة في إنهاء سنوات من الصراع المسلح، جراء منازعة قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، للحكومة المعترف بها دوليا على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المنفي تركيا ياسين أقطاي رجب طيب أردوغان محمد المنفي عبدالحميد الدبيبة

أردوغان يستقبل المنفي في أول زيارة لبحث العلاقات التركية الليبية

أردوغان يهاتف المنفي ويدعوه لزيارة تركيا

المنفي يؤكد المحافظة على المصالح المشتركة لليبيا مع تركيا