تقارير: تركيا تفقد نحو مليار دولار من التدفقات الأجنبية بالبورصة

الثلاثاء 30 مارس 2021 05:44 م

أفادت تقارير واردة من "دويتشه بنك"، الثلاثاء، بأن تركيا شهدت نزوحا للتدفقات الأجنبية من البورصة تراوحت بين 750 مليون دولار ومليار دولار، وذلك بالتزامن مع موجة نزوح لهذه التدفقات من الأسواق الناشئة منذ بدايات 2021، متأثرة بارتفاع الدولار وعائد سندات الخزانة الأمريكية.

وأظهرت بيانات من معهد التمويل الدولي، الإثنين، أن إجمالي المحافظ الاستثمارية في السندات والأسهم في الأسواق الناشئة تتجه لتسجيل أكبر تدفقات شهرية إلى الخارج منذ سبتمبر/ أيلول 2020، مع وصولها إلى 4.79 مليارات دولار حتى 26 مارس/آذار الجاري.

ووفقا للبيانات الأسبوعية، فإن ما يصل إلى 3.03 مليارات دولار غادرت المحافظ الاستثمارية في السندات حتى 26 مارس/آذار في حين تخارجت 1.75 مليار دولار أخرى من محافظ الاستثمار في الأسهم.

وهبط مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق لعملات الأسواق الناشئة في 8 مارس/آذار الجاري بما يصل إلى 0.8%، وهي أكبر خسارة ليوم واحد منذ أن ضربت جائحة "كوفيد-19" الأسواق في مارس/آذار 2020.

وتأتي هذه التطورات أيضا بالتزامن مع حراك مستمر في البنك المركزي التركي، حيث نشرت الجريدة الرسمية التركية، الثلاثاء، قرار إقالة نائب محافظ البنك المركزي "مراد جيتينكايا" من منصبه، وتعيين "مصطفى دومان" محله.

وشغل "دومان" مناصب تنفيذية في "مورجان ستانلي"، وعمل في الخزانة وأقسام إدارة المخاطر والتدقيق المحاسبي خلال مسار عمله المصرفي، وفقا للسيرة الذاتية التي نشرها البنك المركزي.

وعلى أثر هذه التغييرات، شهدت الليرة التركية تراجعا جديدا حتى وصلت إلى 8.29 مقابل الدولار.

وفي 20 مارس/آذار، قرر الرئيس "رجب طيب أردوغان" إقالة محافظ البنك السابق "ناجي أغبال" وعين بدلا منه "شهاب قاوجي أوغلو"، وسط جدل حول مستوى سعر الفائدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأسواق التركية الأسهم التركية البورصة التركية الليرة التركية البنك المركزي التركي تدفقات أجنبية أسواق ناشئة

بعد أسبوع من إقالة المحافظ.. أردوغان يقيل نائب محافظ المركزي التركي