صحيفة كويتية: تأجيل أقساط القروض لا يشمل الوافدين والبدون

الثلاثاء 30 مارس 2021 06:29 م

نقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن مصادر مصرفية عدم شمول المقيمين والبدون في قانون تأجيل أقساط القروض لدى البنوك وشركات التمويل الذي أقره مجلس الأمة، الثلاثاء.

ولفتت المصادر أيضا إلى أن أحد المؤشرات المهمة التي تعزز التوجه لقصر التأجيل على المواطنين، تخفيض تكلفة تأجيل الأقساط من 380 مليون دينار العام الماضي، إلى 340 مليوناً فقط العام الجاري.

وفي الوقت الذي أكدت فيه أن آلية تطبيق القانون لم تتضح، أشارت المصادر إلى أن تأجيل أقساط القروض يأتي هذه المرة بناء على قانون تدفع تكلفته الخزانة العامة للدولة.

وبالتالي من يحق له الاستفادة فقط هو المواطن، وذلك بخلاف التأجيل العام الماضي الذي جاء وفقاً بمبادرة من البنوك.

ونوهت المصادر إلى أن الفئات المستثناة من التأجيل لا يجوز لها مطالبة البنوك معاملتها معاملة المواطن، طالما أن التكلفة ستتحملها الدولة، وإن كان يحق لكل بنك على حدة شمول غير الكويتيين وتحمل التكلفة إذا رغب في ذلك.

وأضاف المصدر أن العملاء متساوون في الحقوق والواجبات؛ إذ يسدد "البدون"، والمقيم نسبة الفوائد نفسها التي يدفعها المواطن، ما يجعل تأجيل الأقساط أمراً مستحقا للمقيمين و"البدون" في حال تأجيلها عن المواطنين من قبل البنوك.

وأقر مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، الثلاثاء، مشروع قانون بشأن تأجيل أقساط القروض ومعالجة الآثار المترتبة على انتشار وباء "كورونا"، وتخفيف تداعياته المصاحبة بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط.

وقال المجلس في بيان، إن المشروع يتيح الاستفادة من تأجيل الالتزامات المالية المستحقة على المواطنين لمدة 6 أشهر من تاريخ سريان القانون، على أن تحدد الجهات المعنية الضوابط والشروط اللازمة لتنفيذه.

وحتى يصبح مشروع القانون قانونا ساريا يجب أن يصادق عليه أمير الكويت.

المصدر | الخليج الجديد+ القبس

  كلمات مفتاحية

الكويت تأجيل أقساط البنوك

إحضار إشعار مغادرة البلاد.. شرط كويتي لصرف مستحقات نهاية الخدمة للوافدين

بعد وقف حساباتهم البنكية.. بدون الكويت يواجهون مزيدا من الضبابية