صحيفة عبرية: تركيا أبلغت إسرائيل استعدادها لتبادل السفراء.. بشرط

الثلاثاء 30 مارس 2021 08:40 م

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، إن تركيا أبلغت إسرائيل باستعدادها لإعادة العلاقات وتبادل السفراء، بشرط أن تتعهد تل أبيب بتعيين سفير لها في أنقرة أيضا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول تركي بارز أن بلاده أعلنت استعدادها لتعيين سفير جديد لها في إسرائيل، ضمن الرؤية التركية الجديدة لتغيير السياسات الخارجية للبلاد تجاه دول منطقة الشرق الأوسط بشكل عام، وإسرائيل بشكل خاص.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن السبب الحقيقي وراء توتر العلاقات التركية الإسرائيلية خلال الفترة الأخيرة، هو تواجد بعض قادة حركة "حماس" على الأراضي التركية، حيث تطالب إسرائيل بـ"خروجهم" من تركيا.

وأشارت الصحيفة في تقريرها المطول المنشور على موقعها الإلكتروني إلى أن العلاقات التركية الإسرائيلية شهدت قطيعة كاملة بدءا من العام 2010، على خلفية أحداث سفينة المساعدات التركية إلي قطاع غزة، المعروفة باسم "مافي مرمرة"، ومقتل عدد من الأتراك الذين كانوا على متنها.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2020، كشفت وسائل إعلام عبرية أن أذربيجان تولت مهمة الوساطة للتقريب بين تركيا وإسرائيل، وأن الرئيس الأذري "إلهام علييف" بدأ بالفعل خطوات عملية في هذا الاتجاه.

ونقل موقع "واللا" عن مسؤولين إسرائيلين قولهم إن الرئيس الأذربيجاني "إلهام علييف" بدأ بالفعل "خطوات عملية" في هذه الوساطة.

وأشاروا إلى أن "علييف" أجرى محادثة هاتفية مؤخرا مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" وناقش معه العلاقات التركية الإسرائيلية.

وقال مستشارو "علييف" لنظرائهم الإسرائيليين إن "أردوغان" رد بصورة إيجابية، ولم يرفض بصورة نهائية تحسين العلاقات.

وتعددت، خلال الأيام الماضية، تقارير – معظمها إسرائيلية – تشير إلى تطبيع قريب للعلاقات بين أنقرة وتل أبيب، حيث زعم المحلل السياسي الإسرائيلي "تسيفي برئيل" أن تركيا ترغب في المصالحة مع إسرائيل، بعد عامين من استدعاء أنقرة لسفيرها و10 سنوات على حادثة "مافي مرمرة"، عام 2010.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الإسرائيلية تطبيع تبادل سفراء

4 مؤشرات لمصالحة قريبة بين تركيا وإسرائيل.. وميناء حيفا ترمومتر العلاقات

تركيا: هذا شرط تغيير سياساتنا مع إسرائيل