الخارجية الأمريكية تتهم الحكومة المصرية بارتكاب قتل تعسفي خارج نطاق القانون

الثلاثاء 30 مارس 2021 10:12 م

انتقدت وزارة الخارجية الأمريكية السجل الحقوقي للحكومة المصرية، واتهمتها بارتكاب انتهاكات شملت القتل التعسفي خارج نطاق القانون.

جاء ذلك في تقرير حقوق الإنسان لعام 2020 الذي تصدره الوزارة سنويا؛ لتسليط الضوء على الوضع الحقوقي حول العالم.

وذكر التقرير الذي صدر، الثلاثاء، وشمل ما يقرب من 200 دولة حول العالم، أن عناصر من السلطة الأمنية ارتكبوا انتهاكات عديدة .

وأوضح التقرير أن القضايا المهمة فى مجال حقوق الإنسان شملت  القتل خارج القانوني أو التعسفي بما فى ذلك القتل خارج نطاق القضاء على يد الحكومة أو وكلائها والجماعات الإرهابية، والاختفاء القسري.

وتضمنت قائمة الانتهاكات أيضا التعذيب والمعاملة والعقوبات القاسية أو غير الإنسانية أو المهينة من قبل الحكومة، وظروف احتجاز قاسية ومهددة للحياة، واعتقالا تعسفيا، واعتقال سياسيين، والانتقام بدافع سياسي من المقيمين بالخارج، والتدخل غير القانوني فى الخصوصية.

وشملت الانتهاكات أيضا فرض قيود خطيرة على حرية التعبير والصحافة والإنترنت، بما فى ذلك اعتقال ومقاضاة صحفيين، وفرض رقابة وحجب للمواقع، بجانب التدخل في حقوق التجمع السلمي وحرية تكوين الجمعيات، وقيود المشاركة السياسية.

وأشار التقرير إلى وفاة 75 شخصا بسبب الحرمان من الرعاية الصحية في السجون المصرية و9 حالات بسبب التعذيب في أماكن الاحتجاز.

ولفت التقرير إلى إفادات منظمات حقوقية محلية بوقوع 359 حالة قتل غير قانونية على يد الحكومة بين يناير/كانون الثاني، ونوفمبر/تشرين الثاني  2019 معظمها شمالي سيناء.

ووفق التقرير فإن تقارير عديدة أشارت إلى قيام الحكومة المصرية أو وكلائها بأعمال قتل تعسفية أو غير قانونية من بينها في سيناء.

وأوضح أن الحكومة المصرية لم تحقق بشكل شامل في الاتهامات بانتهاكات حقوق الانسان.

بدروها علقت مسؤولة ملف الديمقراطية وحقوق الانسان في الخارجية الأمريكية "ليزا باترسون" على التقرير قائلة إن وزير الخارجية "أنتوني بلينكن" أبلغ نظيره المصري سامح شكري أن قضايا حقوق الانسان ستحتل موقعا مركزيا في العلاقة مع مصر.

وأضافت خلال ردها على تعليقات الصحفيين على التقرير: "نواصل دعم المجتمع المدني في مصر بأكبر قدر مسموح به، كما نواصل طرح قضايا حقوق الإنسان مع الحكومة المصرية".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

انتهاكات حقوق الإنسان الحكومة المصرية الخارجية الأمريكية قتل تعسفي

الخارجية الأمريكية: نشعر بقلق بالغ حيال أوضاع حقوق الإنسان في مصر

الخارجية الأمريكية: السعودية استهدفت المعارضين وارتكبت القتل غير المشروع

مصر.. تبرئة 20 منظمة جديدة بقضية التمويل الأجنبي