السعودية تقدم منحة مشتقات نفطية لليمن بـ422 مليون دولار

الأربعاء 31 مارس 2021 09:17 ص

أعلنت السعودية، الثلاثاء، تقديم منحة مشتقات نفطية لليمن بمبلغ 422 مليون دولار.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه ولي عهد المملكة، "محمد بن سلمان" مع الرئيس اليمني، "عبدربه منصور هادي"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ووفق المصدر فقد "جرى خلال الاتصال بحث تطورات الأوضاع في اليمن، والتأييد الدولي للمبادرة السعودية لإنهاء أزمتها والتوصل لحل سياسي شامل".

ونقلت الوكالة عن ولي العهد السعودي تأكيده "تقديم المملكة منحة مشتقات نفطية بمبلغ 422 مليون دولار من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن؛ لتشغيل محطات الكهرباء في العديد من المحافظات"، دون تفاصيل أكثر عن المنحة.

وفي 22 مارس/آذار الجاري، أعلنت السعودية إطلاق مبادرة لحل الأزمة اليمنية تتضمن وقف إطلاق النار، وإعادة فتح مطار صنعاء، والسماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية عبر ميناء الحديدة (غرب)، واستئناف المفاوضات السياسية بين الحكومة والحوثيين.

وردا على المبادرة، غرد متحدث الحوثيين، "محمد عبدالسلام"، على "تويتر"، قائلا إن "‏أي مواقف أو مبادرات لا تلحظ أن اليمن يتعرض لعدوان وحصار منذ 6 سنوات فهي غير جادة ولا جديد فيها"، دون إعلان موقف صريح.

ووسط أوضاع اقتصادية ومعيشية صعبة، يشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن مشتقات نفطية

لماذا لم تسلم الإمارات منشأة بلحاف النفطية؟.. سؤال برلماني للحكومة اليمنية

السعودية تجدد دعمها لجهود إنهاء الأزمة في اليمن

مسؤول سعودي: قدمنا 4 مليارات دولار منح نفطية لليمن

نينوى..حملة كبرى لملاحقة مهربي المشتقات النفطية

اليمن.. وصول 30 ألف طن من الوقود السعودي إلى عدن لدعم الكهرباء