بسبب الجمود السياسي.. عقوبات أمريكية أوروبية محتملة بحق شخصيات لبنانية

الأربعاء 31 مارس 2021 11:31 ص

تدرس عواصم غربية فرض عقوبات على شخصيات لبنانية؛ جراء حالة الجمود السياسي التي تسيطر على البلاد، واستمرار تعثر تشكيل الحكومة الجديدة.

ووفق مصادر دبلوماسية غربية، فإن الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي والعديد من الدول العربية تدرس فرض عقوبات تشمل تجميد أموال وحظر سفر.

وتأتي التحذيرات الصادرة من واشنطن وعواصم أوروبية، على خلفية تعثر مشاورات تشكيل الحكومة اللبنانية للشهر السابع على التوالي، واستمرار التظاهرات في الشارع اللبناني.

وأضافت المصادر أن على الزعماء اللبنانيين ضرورة القيام بخطوات إصلاحية، دون انتظار معجزات من الخارج.

وكان وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لو دريان"، حذر المسؤولين اللبنانيين من أن الاتحاد الأوروبي يعكف حالياً على بحث سبل لممارسة ضغوط على من يقفون وراء عرقلة إيجاد حل للأزمة السياسية والاقتصادية في البلاد.

وفشل الاجتماع الثامن عشر بين الرئيس الحالي "ميشال عون"، والمكلف بتشكيل الحكومة "سعد الحريري" حول التركيبة الحكومية الجديدة.

وبعد 7 أشهر على الانفجار الهائل الذي وقع في مرفأ بيروت، وتسبّب بمقتل أكثر من 200 شخص ودمّر أحياء بكاملها في العاصمة في 4 أغسطس/آب 2020، لا يزال لبنان في حالة شلل سياسي، ودون حكومة، بعد استقالة  حكومة "حسّان دياب"، وفشل "الحريري" في تشكيل حكومة جديدة.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

لبنان سعد الحريري ميشال عون الحكومة اللبنانية الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة الحكومة

واشنطن تدعو قادة لبنان للإسراع بتشكيل الحكومة وتنحية خلافاتهم جانبا

ف.تايمز: لبنان يغرق مثل تيتانيك بسبب صراعات النخبة