بمشاركة قوات الصاعقة.. مصر والسودان ينفذان مناورة "نسور النيل-2"

الأربعاء 31 مارس 2021 06:16 م

أعلنت القوات المسلحة المصرية، الأربعاء، انطلاق فعاليات التدريب الجوي المشترك مع السودان "نسور النيل-2"، بمشاركة قوات الصاعقة من البلدين.

وتجري المناروات في قاعدة "مروي" الجوية شمالي السودان، بمشاركة عناصر من القوات الجوية المصرية والسودانية وعناصر من قوات الصاعقة في كلا البلدين.

وتأتي المناورة غداة تصريحات متلفزة للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الثلاثاء، قال فيها إن "مياه النيل خط أحمر"، مؤكدا أن المساس بحقوق مصر المائية "سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل".

وقالت القوات المسلحة المصرية في بيان، إن المناورات تضمنت عددا من الأنشطة التدريبة المكثفة بدأت مراحلها الأولى بإجراءات التلقين وأسلوب تنظيم التعاون لتوحيد المفاهيم وصقل المهارات لإدارة العمليات الجوية المشتركة بكفاءة عالية.

ولفتت إلى تنفيذ العديد من الطلعات المشتركة لمهاجمة الأهداف المعادية وحماية الأهداف الحيوية بمشاركة مجموعة من المقاتلات المتعددة المهام.

بدورها، تدربت عناصر قوات الصاعقة في البلدين على أعمال الاقتحام وعمليات الإخفاء والتمويه لتنفيذ العمليات الخاصة.

واختتمت مصر والسودان مناورات "نسور النيل-1" التي امتدت لنحو أسبوع في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وتتفاقم أزمة "سد النهضة" الإثيوبي بين السودان ومصر وإثيوبيا، مع تعثر المفاوضات الفنية، التي بدأت منذ نحو 10 سنوات، ويدير الاتحاد الإفريقي جولتها الحالية منذ أشهر.

واليوم، أعلن سفير إثيوبيا لدى القاهرة "ماركوس تيكلي ريكي"، في مؤتمر صحفي، أن مفاوضات "سد النهضة" سيتم استئنافها قريبا (لم يحدد موعدا) برعاية الاتحاد الإفريقي، للوصول إلى اتفاق مرض لجميع الأطراف. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان مصر إثيوبيا سد النهضة مناورات نسور النيل 2 مناورات عسكرية

دعت أمريكا للمشاركة بالتفاوض.. الخارجية السودانية: إثيوبيا تراوغ لإكمال ملء سد النهضة

بعد تهديدات السيسي.. دعم خليجي لموقف مصر في أزمة سد النهضة

اختتام مناورات نسور النيل 2 بين مصر والسودان

حماة النيل.. رسائل مناورات اللحظة الأخيرة بين مصر والسودان