تراجع معدل البطالة في السعودية خلال الربع الرابع من 2020

الخميس 1 أبريل 2021 08:30 ص

تراجع معدل البطالة لإجمالي السعوديين (الذكور والإناث 15 سنة فأكثر)، ليبلغ 12.6% في الربع الأخير من عام 2020، قياساً بـ14.9% للربع الثالث من العام ذاته.

جاء ذلك وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء (حكومية)، الأربعاء، التي كشفت انخفاض معدل بطالة إجمالي السكان السعوديين وغير السعوديين (15 سنة فأكثر) من واقع تقديرات مسح القوى العاملة للربع الرابع من العام الماضي إلى 7.4%، مقارنة بـ8.5% خلال الربع الثالث من العام نفسه.

وعكست إحصاءات سوق العمل للربع الرابع من 2020، تحسناً ملحوظاً في مؤشرات القوى العاملة بشكل عام، شملت انخفاض معدلات البطالة وارتفاع معدل المشاركة الاقتصادية للسعوديين وغير السعوديين شاملة الذكور والإناث.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء: "خلال الربع الرابع من عام 2020، قامت الهيئة بالتركيز على فئة المتعطلين السعوديين، لتزويد صانعي السياسات وعامة الناس بمعلومات عن هذه الفئة، ولإصدار مؤشرات إضافية عن سوق العمل في المملكة".

وأضافت أن 93% من المشاركين في المسح، قالوا إنهم سيقبلون وظائف بالقطاع الخاص، لكن كثيرين أبدوا رفضهم لوظائف بالقطاع الخاص، إذا كانت بعيدة عن أماكن إقامتهم.

وأكدت أنه يتم تعزيز نمو القطاع الخاص ركيزة "رؤية 2030" لتنويع الموارد الاقتصادية للمملكة، بعيدا عن النفط وتوفير وظائف.

وأعلن ولي العهد السعودى الأمير "محمد بن سلمان"، الثلاثاء، عن برنامج لاستثمار شركات القطاع الخاص بقيمة 5 تريليونات ريال (1.3 تريليون دولار) في الاقتصاد المحلي بحلول 2030، وستسهم شركة النفط العملاقة "أرامكو" والشركة التابعة لها "سابك"، بنسبة 60% من الإجمالي.

وتطبق السعودية إصلاحات اقتصادية منذ عام 2016، لتوفير ملايين الوظائف وخفض معدل البطالة إلى 7% بحلول عام 2030.

ولكن الخطط تعثرت بسبب أزمة فيروس "كورونا"، التي أدت لتهاوي أسعار النفط العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البطالة السعودية القطاع الخاص بن سلمان

أسوأ فصول كورونا بالسعودية.. بطالة تصل لـ15.4% والاقتصاد ينكمش 7%

السعودية تعلن تراجع نسبة البطالة خلال 2020

بلغت 11.3%.. بطالة السعوديين تنخفض لمعدلات ما قبل كورونا