قانون فرنسي جديد يحظر ارتداء الحجاب خلال الرحلات المدرسية

الخميس 1 أبريل 2021 09:59 ص

أقر مجلس الشيوخ الفرنسي (أعلى غرفة في البرلمان الفرنسي)، الأربعاء، تعديلا جديدا على تعديل جديد ضمن ما يسمى بـ"قانون الانفصالية"، بموجبه يحظر ارتداء الحجاب لدى مرافقي التلاميذ خلال الرحلات المدرسية.

ونجح الجمهوريون ومجموع النواب المنتمين للتجمع الديمقراطي الاجتماعي الأوربي، في تمرير التعديل بـ177 صوتا، مقابل 141 صوتا معارضا للتعديل.

واعتبر عضو مجلس الشيوخ الفرنسي "ماكس بريسون"، إقرار التعديل بمثابة "الدفاع عن حيادية المدرسة الفرنسية وحيادية مرافقي التلاميذ"، و"احترامًا لقيم الجمهورية القائمة على أساس علمانية الدولة الفرنسية".

وبرر أصحاب التعديل خطوتهم بالقول إن الرحلات المدرسية كجزء من عمليات الدراسة "لا تقل أهمية عن الحصص التعليمية، التي يتلقاها الطلاب داخل الفصول".

وأكد النواب الداعمون للتعديل عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي أن المصادقة عليه من قبل مجلس الشيوخ الفرنسي، تضع حدا لحالة الغموض المرتبطة بهذه القضية، واعتماد الحل القائم على "الحياد التام وعدم إقحام الرموز الإسلامية خلال الرحلات المدرسية".

في وقت اعتبر نواب معارضون هذا التعديل الجديد بمثابة "استمرار وتتويج لتبني الدولة والمجتمع في فرنسا لـما يسمونه (قانون الانفصالية)، الذي يقوم على التصدي لجميع المظاهر والرموز الدينية بما في ذلك الحجاب والبوركيني".

وليست هي المرة الأولى التي تعتمد فيها فرنسا مثل هذه القوانين، التي تسيء التعامل مع الجاليات المسلمة، وفي غيرها من بلدان أوروبا، التي يتصاعد فيها التضييق على المسلمين بموازاة تصاعد المد اليميني المتطرف.

وسبق أن اعتبر اتحاد مساجد فرنسا، في بيان، هذا التعديل بأنه يتعارض مع مبدأ حرية المعتقد، الذي يشمل الحرية الدينية وحرية الرأي.

وأضاف اتحاد المساجد: "هذا التعديل يتنافى مع مبدأ حرية المعتقد، الذي يشمل الحرية الدينية وحرية الرأي، ويتناقض مع مبدأ العلمانية، ويتعارض مع الأهداف التي تسعى إليها القوانين والنصوص الوطنية والدولية المتعلقة بالحقوق الأساسية".

وسبق أن أثار "قانون الانفصالية"، جدلًا واسعًا في فرنسا، إذ اتُهِمت السلطات الفرنسية بمحاولة استهداف المسلمين والتمييز بينهم وبين مكوّنات المجتمع الفرنسي الأخرى.

وتقول الحكومة الفرنسية إنها تسعى من خلال هذا القانون إلى مكافحة (خطابات الكراهية) وكبح التمويل الخارجي للمجموعات الدينية.

ويتضمن القانون مزيدًا من الحرية القضائية للسلطات لمكافحة "الإسلام السياسي" وتطرّف الأحزاب اليمينية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحجاب فرنسا الشيوخ الفرنسي

وزيرة فرنسية: لا أتحمل مشاهدة فتاة صغيرة ترتدي الحجاب

فرنسا.. مدرسة تسمح بالحجاب تطالب السلطات بمنع إغلاقها بتهمة "الانفصالية"

لا تلمس حجابي.. ناشطون يرفضون قانونا يمنع ارتداء القاصرات الحجاب بفرنسا

إندبندنت: تحديد سن الحجاب جزء من عنصرية متجذرة ضد المسلمين في فرنسا

فرنسا.. مرشحة محجبة تظهر حساسية ماكرون من الإسلام

العدل الأوروبية: منع ارتداء الحجاب في العمل "ليس تمييزا"