السعودية: سياسة أوبك + لضبط النفس أثبتت صوابيتها

الخميس 1 أبريل 2021 06:00 م

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير "عبد العزيز بن سلمان" أن منتجي النفط في "أوبك+" تبنوا نهجا حذرا، يتسم بضبط النفس، مؤكدا في الوقت ذاته أن السوق مازلت بعيدة عن التعافي الكامل.

ونقلت "رويترز" عن الوزير السعودي قوله الخميس لدى افتتاحه اجتماع أوبك+ "دعونا الشهر الماضي إلى نهج حذر يتسم بضبط النفس ولحسن الحظ أثبتت الأحداث التي تلت ذلك أننا على صواب".

وأضاف: "السوق تدرك الآن أن توخي أوبك+ الحذر كان المسار الصحيح للتصرف... الحقيقة الباقية (هي أن) الصورة العالمية بعيدة عن الاعتدال والتعافي بعيد عن الاكتمال".

والخميس، ارتفعت أسعار النفط، لتعوض بعض الخسائر التي تكبدتها في الجلسة السابقة إذ نمت الآمال في أن "أوبك" وحلفاءها الذين سيجتمعون في وقت لاحق الخميس سيقررون مواصلة كبح الإنتاج في مواجهة ارتفاع جديد للإصابات بـ"كوفيد-19" في بعض المناطق.

وارتفع خام برنت للتسليم في يونيو/ حزيران 71 سنتا أو ما يعادل 1.1 إلى 63.45 دولار للبرميل بحلول الساعة 0326 بتوقيت جرينتش بعد أن نزل 2.2% أثناء الليل.

وزاد الخام الأمريكي 71 سنتا أو ما يعادل 1.2% إلى 59.87 دولار للبرميل، بعد أن هبط 2.3% الأربعاء.

ويجتمع وزراء من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بينهم روسيا وكازاخستان، المجموعة المعروفة باسم "أوبك+"، في وقت لاحق اليوم للنظر في خيارات من بينها تمديد خفض الإنتاج وزيادة تدريجية له.

وقالت أوراسيا جروب في تقرير بشأن الاجتماع: "النتيجة الأكثر ترجيحا... للاجتماع هي عدم حدوث تغييرات كبيرة في الإنتاج".

وأضافت "يشير الحذر البادي في مناقشات أوبك+ إلى أن أي قرارات بشأن التخفيف ستتأجل على الأرجح إلى اجتماع مايو /أيار".

كما تعرضت الأسعار لضغوط إذ خفضت "أوبك+" توقعها لنمو الطلب على النفط للعام الجاري 300 ألف برميل يوميا مما يجعل من المرجح كثيرا أن يسفر الاجتماع عن مواصلة كبح الإمدادات.

وقال ثلاثة مصادر في "أوبك+" إن اللجنة الفنية المشتركة، التي تسدي النصح لمجموعة الدول المنتجة للنفط التي تضم السعودية وروسيا، لم تصدر أي توصية رسمية الأربعاء.

وتكبح "أوبك+" الإنتاج حاليا بما يزيد عن سبعة ملايين برميل يوميا لدعم الأسعار وتقليص فائض الإمدادات. وتضيف السعودية إلى تلك التخفيضات مليون برميل يوميا إضافية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير الطاقة السعودي أوبك+

المزروعي: "أوبك+" لا تنوي ضخ كميات إضافية من النفط

اعتبارا من مايو المقبل.. أوبك+ تتفق على زيادة تدريجية لإنتاج النفط