البنتاجون: إيران خطر على جيرانها والمنطقة وأمن أمريكا القومي

الخميس 1 أبريل 2021 10:39 م

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) "جون كيربي"، الخميس، إن إيران تمثل خطرا على جيرانها والمنطقة والأمن القومي الأمريكي، مشددا على أن واشنطن تأخذ بجدية التزاماتها الدفاعية تجاه السعودية.

وأضاف "كيربي": "نتابع النظر في توزيع قواتنا حول العالم ونتعهد بدعم الدفاع عن المملكة بما فيه قدراتها على صد الهجمات"، مشيرا إلى أن "برنامج إيران الصاروخي موجود ويتطور".

وشدد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أن "إيران تواصل دعم الجماعات الإرهابية في المنطقة".

وجاءت تصريحات "كيربي" بعدما أعلن البنتاجون، في وقت سابق من الخميس، إعادة نشر عناصر القوات الأمريكية بناء على التهديدات حول العالم.

وفي السياق، أفاد مسؤولون أمريكيون بأن واشنطن قررت سحب 3 بطاريات على الأقل من منظومات الدفاع الجوي "باتريوت" من المنطقة، وفقا لما أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال".

ولفت المسؤولون إلى أن بعض القدرات العسكرية، بما فيها حاملة الطائرات "أيزنهاور" ومنظومات رصد واستطلاع، ستُسحب من الشرق الأوسط بهدف تلبية احتياجات واشنطن العسكرية في مناطق أخرى حول العالم، وأن خيارات إضافية لتقليص التواجد العسكري الأمريكي في المنطقة قيد الدراسة.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن هذه الخطوات تمهد الطريق لسحب بضعة آلاف من العسكريين الأمريكيين من الشرق الأوسط في المستقبل، مشيرة إلى أن التواجد العسكري الأمريكي في المنطقة يقدر حاليا بنحو 50 ألف عسكري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البنتاجون إيران الأمن القومي الأمريكي

إيران: نرفض المحادثات غير المباشرة مع أمريكا والرفع التدريجي للعقوبات

دبلوماسيون غربيون: إيران أظهرت موقفا صارما بمحادثات الجمعة