دبلوماسيون غربيون: إيران أظهرت موقفا صارما بمحادثات الجمعة

الجمعة 2 أبريل 2021 06:48 م

نقلت مجلة "أكسيوس" الأمريكية عن دبلوماسيين غربيين أن مساعد وزير الخارجية الإيراني "عباس عراقجي" أظهر موقفا صارما وصعبا في محادثات الجمعة.

وبعيد انتهاء المحادثات بين طهران والقوى المشاركة في الاتفاق النووي، التي عقدت افتراضيا، الجمعة، أكد "عراقجي" أن عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي لا تحتاج أي مفاوضات.

وأعلن رفض بلاده العودة للالتزام بالاتفاق قبل رفع العقوبات الأمريكية، قائلاً: "عند إلغاء واشنطن الحظر والتحقق من ذلك، سنوقف خطوات تقليص الالتزامات بموجب الاتفاق تلقائيا".

في حين، أعلن الاتحاد الأوروبي أن المشاركين في الاتفاق أكدوا أهميته وضرورة الالتزام به، كما أقروا باحتمالية عودة أمريكا بصورة كاملة إلى الاتفاق، مشددين على استعدادهم لبذل جهد مشترك من أجل هذه الغاية.

يشار إلى أن مسؤولين أفادوا بأن الاجتماع المقبل سيعقد الثلاثاء، بشكل شخصي ومباشر في فيينا، بحسب ما نقلت وسائل إعلام غربية.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن في بيان الخميس، أن مسؤولين من إيران والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا سيعقدون اجتماعا عبر الإنترنت، الجمعة، لبحث احتمال عودة أمريكا إلى الاتفاق المبرم عام 2015.

فيما أوضح مصدران دبلوماسيان، بحسب ما نقلت "رويترز"، أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا أجرت بالفعل محادثات مع إيران، الإثنين. وقال أحدهما إن المحادثات بحثت مقترحا إيرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي أمريكا محادثات عقوبات

البنتاجون: إيران خطر على جيرانها والمنطقة وأمن أمريكا القومي