هنية يطالب أردوغان بالضغط على إسرائيل لعدم تعطيل الانتخابات في القدس

الجمعة 2 أبريل 2021 10:12 ص

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة  حماس "إسماعيل هنية" الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى الضغط على إسرائيل؛ لعدم تعطيل الانتخابات في مدينة القدس المحتلة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه "هنية"، الخميس، مع "أردوغان"، حسب بيان صدر عن الحركة.

واستعرض "هنية"، خلال الاتصال، آخر التطورات المتعلقة بالواقع السياسي الفلسطيني، وخاصة فيما يتعلق بتطورات العملية الانتخابية والانتهاء من تقديم القوائم للجنة الانتخابات المركزية.

وقال: "نقدر عاليا، الدور التركي خاصة في دعم القضية الفلسطينية والوقوف إلى جانب غزة في مواجهة الحصار، وتبني واحتضان القدس عاصمة فلسطين".

وأضاف: "سجلنا باعتزاز، المواقف السياسية للرئيس رجب طيب أردوغان وللبرلمان والحكومة في المحافل الإقليمية والدولية، ونرى أن قضية فلسطين هي قضية إجماع تركي".

وتابع: "قد يكون لديه (الشعب التركي) ملفاته الخاصة وتباينات بالنقاشات؛ لكن عند الحديث عن قضية فلسطين، تجد أنها قاسم مشترك بين كل الأحزاب والمكونات".

وأعرب "هنية" عن شكره لما تقوم به تركيا سواء للقدس وغزة، وفي المخيمات اللبنانية، أو في الشمال السوري، أو من هم في تركيا، قائلا: "أتمنى أن تواصل هذا الدور، وهو قدر تركيا التاريخي والجغرافي والإقليمي والإسلامي تجاه القدس وفلسطين".

من جانبه عبر "أردوغان"، حسب البيان، عن تقديره لجهود "حماس" في توحيد الشعب الفلسطيني والمضي في الانتخابات التشريعية ثم الرئاسية والمجلس الوطني، مشددا على أهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية كونها تعطي قوة للفلسطينيين.

وفجر الخميس؛ أغلقت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية باب الترشح للانتخابات التشريعية بعد 12 يوما على بدء استقبال هذه الطلبات.

وحسب اللجنة؛ قدمت 36 قائمة طلبات لخوض الانتخابات التشريعية الفلسطينية.

ووفق مرسوم رئاسي فلسطيني ستجرى الانتخابات التشريعية يوم 22 مايو/أيار المقبل، والرئاسية في 31 يوليو/تموز، والمجلس الوطني في 31 أغسطس/آب من العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا فلسطين إسرائيل إسماعيل هنية رجب طيب أردوغان القدس انتخابات

معاريف: إسرائيل ترفض السماح للاتحاد الأوروبي بمراقبة انتخابات القدس

قيادات فلسطينية: نرفض إجراء الانتخابات بدون القدس

حماس ترفض إجراء الانتخابات الفلسطينية بدون القدس

الخط الأحمر.. عباس وفتح: لا انتخابات بدون القدس