مصادر بقناة السويس: مناورة خاطئة لربان إيفر جيفن تسببت في جنوح السفينة

الجمعة 2 أبريل 2021 02:50 م

حمل مسؤولون في فريق الإنقاذ التابع لهيئة قناة السويس المصرية ربان سفينة الحاويات العملاقة "إيفر جيفن" مسؤولية انحراف السفينة بشدة في قناة السويس جراء مناورة خاطئة قام بها؛ ما أدى لإغلاق الممر الملاحي العالمي لنحو أسبوع.

ونقلت وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء عن المسؤولين (الذين لم تكشف عن هويتهم) إن المناورة الخاطئة تزامنت مع العاصفة الترابية والرياح الشديدة، وكلها عوامل أدت لفقدان الرؤية وجنوح السفينة، إلا أن العوامل الجوية لم تكن مسؤولة مسؤولية كاملة عن الحادث؛ حيث عبرت قبل هذه السفينة نحو 12 سفينة أخرى في نفس الظروف الجوية، والتي لم تكن أبدأ عائقا أمام حركة الملاحة في قناة السويس.

والأربعاء الماضي، فحص غواصون جسم سفينة الحاويات الضخمة، كما صعد محقق على متنها في إطار تحقيق تجريه هيئة قناة السويس لمعرفة أسباب جنوحها.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مستشار رئيس هيئة قناة السويس الربان "سيد شعيشع" إن التحقيق سيشمل فحص الصلاحية البحرية للسفينة، وتصرفات ربانها؛ للمساعدة في تحديد أسباب الحادث.

كما نقلت الوكالة عن مصدر في الهيئة أن غواصين نزلوا إلى المياه للتحقق من سلامة جسم السفينة الراسية في منطقة البحيرات المرة.

وفي غضون ذلك، قال رئيس هيئة قناة السويس "أسامة ربيع" إن السفينة ستبقى في منطقة البحيرات لحين استكمال التحقيقات، مضيفا أنه ليس هناك إطار زمني محدد للتحقيق، ومشيرا إلى أن المحققين استجوبوا طاقم السفينة.

وأبلغ "ربيع" قناة تلفزيون محلية أخرى بأن الخسائر الناجمة عن جنوح السفينة قد تصل إلى نحو مليار دولار، بينما لم يحدد الجهة التي ستدفع هذه الأموال، وما إذا كانت مصر سعت بالفعل للحصول على تعويضات.

وأحدث تعطل الحركة في قناة السويس 6 أيام اضطرابا بسلاسل الإمداد العالمية، وذلك بعد أن جنحت السفينة بالعرض في القطاع الجنوبي من القناة التي تعد أقصر طريق بحري بين أوروبا وآسيا.

ونجحت فرق الإنقاذ التابعة لهيئة قناة السويس، الإثنين الماضي، في إعادة تعويم السفينة العملاقة والتي يبلغ طولها 400 متر، وعرضها 59 مترا، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

مصر قناة السويس إيفر جيفن جنوح

الخسائر والتعويضات بسبب إغلاق قناة السويس تتجاوز المليار دولار

مصر تطالب إيفرجيفن بمليار دولار.. و206 سفن بانتظار عبور قناة السويس

مصر: آخر دفعة من السفن العالقة تعبر قناة السويس السبت