بسبب كشمير.. باكستان تتراجع عن استئناف التجارة الجزئية مع الهند

الجمعة 2 أبريل 2021 04:49 م

أعلن وزير الخارجية الباكستاني "شاه محمود قريشي"، الخميس، إلغاء مجلس الوزراء قرار استئناف التجارة الجزئية مع الهند، الذي أعلن عنه قبل يوم.

وقال "قريشي" إن اجتماعا لمجلس الوزراء بقيادة رئيس الوزراء "عمران خان"، خلص إلى أن التجارة مع الهند "ستظل معلقة"، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".

وأضاف أن حظر التجارة مع الهند "لن يتم التراجع عنه حتى تعود نيودلهي عن قرارها الذي اتخذته عام 2019 بإلغاء الوضع الخاص في منطقة جامو وكشمير وتقسيمها إلى إقليمين".

كما أشار إلى أن رفع الحظر عن عمليات التجارة بشكل جزئي ومؤقت، أعطى انطباعا مضللا بتطبيع جميع العلاقات مع الهند.

وجاء الإلغاء إثر انتقادات أحزاب المعارضة الباكستانية لقرار رفع الحظر، الذي دام لمدة عامين، على استيراد القطن والسكر من الهند، والذي أعلن عنه، الأربعاء.

وقالت أحزاب المعارضة إن الحكومة تصرفت دون موافقة البرلمان، وتحركت لتطبيع العلاقات مع نيودلهي دون التوصل لحل بشأن إقليم كشمير المتنازع عليه، حسبما أفادت الوكالة الأمريكية.

وفي العام 2019، علقت باكستان جميع الصادرات والعلاقات التجارية وخفضت علاقاتها الدبلوماسية مع الهند، عقب قرار الحكومة الهندية بإلغاء الوضع الخاص في منطقة جامو وكشمير وتقسيمها إلى إقليمين، وفرض قيود على التجوال والاتصالات فيهما، وحجب خدمة الإنترنت.

وفي فبراير/شباط الماضي، اتفقت الجارتان على احترام اتفاق وقف إطلاق النار لعام 2003 على طول خط السيطرة، وهي حدود بحكم الأمر الواقع تقسم وادي "كشمير" بين باكستان والهند.

وبدأ النزاع على إقليم كشمير، بين باكستان والهند، منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947، ونشبت 3 حروب بينهما في أعوام 1948، و1965، و1971، أسفرت عن مقتل قرابة 70 ألفا من الطرفين.

ويطلق اسم "جامو وكشمير" على الجزء الخاضع لسيطرة نيودلهي من إقليم كشمير، الذي يضم جماعات تكافح منذ 1989، ضد ما تعتبره "احتلالا هنديا" لمناطقها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

باكستان الهند عمران خان شاه محمود قريشي جامو وكشمير التجارة الجزئية

باكستان تسقط طائرة مسيرة هندية فوق كشمير

وزيرا خارجية باكستان والهند يزوران الإمارات لبحث أزمة كشمير

باكستان: لا تفاوض مع الهند حتى تعيد لكشمير وضعها السابق

الهند تحظر ذبح الأبقار والجمال بكشمير خلال عيد الأضحى.. وسياسيون ينددون