الجيش الروسي يقصف 20 موقعا دفاعيا تابعا للقوات الأوكرانية

السبت 3 أبريل 2021 03:10 م

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية، إن القوات الروسية قصفت 20 موقعا دفاعيا تابعا للجيش الأوكراني. 

وأعلنت القوات المسلحة الأوكرانية، السبت، إصابة جنديين ومدني بجروح، جرّاء إطلاق نار من قبل انفصاليين موالين لروسيا الجمعة، في منطقة "دونباس" شرقي البلاد.

وأوضحت القوات المسلحة في بيان، أن الانفصاليين خرقوا وقف إطلاق النار شرقي البلاد 21 مرة، أمس الجمعة.

ويشهد شرق أوكرانيا توترا شديدا؛ إثر تحركات عسكرية روسية قرب الحدود بين البلدين، وعودة التصعيد ميدانيا ودبلوماسيا، مع تحذيرات متبادلة بين موسكو وواشنطن.

وتدعم موسكو انفصاليين في منطقة "دونباس"، شرقي أوكرانيا، ولا سيما منذ عام 2014، ما أشعل حربا لم تتمكن كييف خلالها من استعادة السيطرة، فيما قامت روسيا، بالعام نفسه، بإجراء استفتاء من طرف واحد، ضمت على أثره شبه جزيرة القرم، جنوب أوكرانيا، دون اعتراف دولي.

وبدورها، حذرت الولايات المتحدة روسيا من "ترهيب" أوكرانيا، وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية، "نيد برايس"، لصحفيين: "نشعر بقلق تام حيال التصعيد مؤخرا لتحركات روسيا العدائية والاستفزازية في شرق أوكرانيا".

وأضاف: "ما نعارضه هو خطوات معادية هدفها ترهيب وتهديد شريكتنا أوكرانيا".

وفي مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني، "فولوديمير زيلينسكي"، أكد الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، أن "الولايات المتحدة لن تتراجع عن دعمها لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها في مواجهة العدوان الروسي المستمر في دونباس والقرم"، وفقا لبيان صدر عن البيت الأبيض.

وفي أسوأ تصعيد بين الجانبين في الأشهر القليلة الماضية، قُتل 4 جنود أوكرانيين جراء قصف نفذه انفصاليون في 26 مارس/آذار الماضي بالقرب من شوما، وهي قرية في إقليم دونيتسك. ومنذ ذلك الحين، لم تشهد المناطق الحدودية بين روسيا وأوكرانيا سوى مناوشات بسيطة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا شبه جزيرة القرم

تركيا: علاقاتنا بروسيا إيجابية لكن لن نعترف بسيادتها على القرم

بعد تحذير روسيا.. أوكرانيا تعلن تدريبات عسكرية مع الناتو خلال أشهر

الرئيس الأوكراني يصل إلى الدوحة.. وأمير قطر يستقبله الإثنين

مؤكدة أنها لا تهدد أحدا.. روسيا: نحرك قواتنا على الحدود مع أوكرانيا حسب الضرورة

الجيش الأوكراني: أوقعنا 9166 جنديا روسيا بين قتيل وجريح