تركيا: علاقاتنا بروسيا إيجابية لكن لن نعترف بسيادتها على القرم

الأربعاء 30 ديسمبر 2020 02:45 م

أكد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الأربعاء، إن علاقة بلاده مع روسيا تسير بشكل إيجابي، لكنه شدد على أن أنقرة لا تزال ثابتة على موقفها من عدم الاعتراف بسيادة موسكو على شبه جزيرة القرم.

وقال "جاويش أوغلو"، في مؤتمر صحفي، إن "علاقاتنا مع روسيا تسير بشكل إيجابي.. وسنبقى على تواصل مع روسيا في المرحلة المقبلة".

وأضاف الوزير التركي: "لكننا أكدنا أمس في سوتشي أن موقفنا حيال شبه جزيرة القرم لن يتغير".

والثلاثاء، عقد وزير الخارجية التركي مباحثات مع نظيره الروسي "سيرجي لافروف" في مدنية سوتشي الروسية، وسط تراجع للعلاقات التركية - الأمريكية على وقع العقوبات التي فرضتها واشنطن على أنقرة، بسبب استيرادها منظومة "إس-400" الروسية للدفاع الجوي.

وبعد المباحثات، قال "لافروف" إن التعاون العسكري الروسي التركي سيستمر رغم العقوبات الأمريكية، في حين أكد نظيره التركي أن العلاقات مع موسكو ليست بديلا من علاقتها بحلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO) وأوروبا وأمريكا.

يذكر أن المتحدث باسم الرئاسة الروسية "دميتري بيسكوف"، قال، في وقت سابق، إن موقف تركيا من شبه جزيرة القرم هو أحد الخلافات الكبيرة بين موسكو وأنقرة، مشيرا إلى أن روسيا تنقل وجهة نظرها بصبر للأتراك حول هذا الموضوع.

وقبل شهرين، شدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على موقف بلاده الرافض بالاعتراف بالسيادة الروسية على شبه جزيرة القرم، وذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" في إسطنبول.

وفي فبراير/شباط الماضي، زار الرئيس التركي، أوكرانيا، في خطوة لاقت غضبا روسيا حينها.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم إثر استفتاء شعبي نظم في شبه الجزيرة في مارس/آذار 2014، في خطوة لم يجر الاعتراف بها دوليا، وقاطعها عدد من سكان الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الروسية شبه جزيرة القرم السيادة الروسية مولود جاويش أوغلو

أردوغان: لم ولن نعترف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم

رايتس ووتش تدين مداهمة السلطات الروسية منازل مسلمين في القرم

الجيش الروسي يقصف 20 موقعا دفاعيا تابعا للقوات الأوكرانية

تركيا: لا نعترف بضم القرم وكييف شريكنا الاستراتيجي

التوتر يتجدد.. روسيا تهاجم تركيا بسبب القرم