اتهام سوداني لإثيوبيا بالمماطلة في أزمة سد النهضة ودعوة لرفض مفاوضات جديدة

الأحد 4 أبريل 2021 08:33 ص

دعا رئيس حزب "الأمة" (أكبر أحزاب الائتلاف الحاكم) في السودان "مبارك المهدي"، إلى عدم القبول بأي جولة جديدة في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، ما لم تلتزم أديس أبابا بوقف الملء الثاني في يوليو/تموز المقبل.

وتوقع "المهدي"، في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر"، أن "تنتهي محادثات الكونغو الديمقراطية حول السد إلى اتفاق على جولة مباحثات أخرى".

وأضاف: "ظلت إثيوبيا تماطل 10 سنوات لكسب الوقت وهي تكمل بناء السد وتقوم بملئه وتضع السودان ومصر أمام الأمر الواقع".

وتابع "المهدي": "على السودان أن لا يقبل أي جولة جديدة إلا بعد أن توقع إثيوبيا على التزام مكتوب بشهادة الاتحاد الأفريقي والمراقبين الغربيين بوقف الملء الثاني للسد، ودون ذلك على السودان ومصر اتخاذ الترتيبات التي تحمي حقوقنا في النيل".

والسبت، انطلقت في كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، جولة مفاوضات جديدة بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، بشأن السد، بعد "تعثر" دام أشهرا.

ومع اقتراب إثيوبيا من عملية الملء الثاني لسد النهضة، الصيف المقبل، وتخوفات دولتي المصب مصر والسودان من تداعياتها، يدخل الملف مرحلة الحسم بعد 10 سنوات من مفاوضات لم ترض جميع الأطراف.

وتصر أديس أبابا على الملء الثاني للسد في يوليو/تموز المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه.

لكن السودان اقترح مؤخرا وساطة رباعية دولية في الملف، وأيدته مصر، فيما تتمسك أديس أبابا بوساطة الاتحاد الأفريقي فقط.

وتتمسك القاهرة والخرطوم بعقد اتفاقية تضمن حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل‎ البالغة 55.5 مليار متر مكعب، و18.5 مليار متر مكعب على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد النهضة مفاوضات سد النهضة السودان حزب الأمة إثيوبيا مصر الاتحاد الأفريقي مبارك المهدي

السودان يصر على وساطة رباعية في مفاوضات سد النهضة