إثيوبيا: نبذل جهودا لتوليد الطاقة من سد النهضة بعد الملء الثاني

السبت 3 أبريل 2021 06:04 م

جددت إثيوبيا تأكيدها بذل جهود مضاعفة لبدء توليد الطاقة من سد النهضة، الذي تبنيه على النيل الأزرق، ويجد معارضة من مصر والسودان، في أغسطس/آب المقبل، بعد إتمام الملء الثاني لبحيرة السد.

قال وزير المياه والري الإثيوبي "سليشي بقلي"، السبت، في كلمة متلفزة له، نشرتها وزارة المياه والري الإثيوبية على موقعها، إن إنتاج أول طاقة كهربائية من سد النهضة، سيكون بعد نجاح عملية الملء الثاني، التي تستعد لها أديس أبابا في موسم الأمطار القادم خلال يوليو/تموز المقبل.

وأوضح الوزي الإثيوبي أن الأشهر المقبلة تعتبر حاسمة لبناء سد النهضة، قائلا: "هناك أعمال تجرى على قدم وساق لإنجاح عملية الملء الثاني التي ستمكن سد النهضة من إنتاج طاقة كهربائية من خلال توليدها عبر توربينتين".

وتابع أن "الأعمال الميكانيكية في سد النهضة تسير بشكل جيد والتي ستمكن من تركيب بقية التروبينات الأخرى بالسد".

وذكر الوزير الإثيوبي أن مساهمات الإثيوبيين في بناء سد النهضة، بلغت 15 مليار بر إثيوبي (أكثر 362 مليونا و581 ألفا و580 دولارا)، فيما بلغت مساهمات هذا العام فقط من مشاركات الشعب الإثيوبي لدعم السد 1.4 مليارات بر إثيوبي (نحو 35 مليونا و774 ألفا و715 دولارا).

واستطرد أن "ذلك يؤكد الأولوية التي يعطيها الشعب الإثيوبي لإنجاح هذا السد وجعله حقيقية واقعة تخرج الشعب من الفقر وتنقله إلى التنمية والازدهار".

وأعرب "بقلي" عن تطلعهم لما ستسفر عن نتائج الاجتماع الذي سيعقد السبت، في الكونغو برعاية الاتحاد الأفريقي في العاصمة كينشاسا.

وقال: "نتوقع أن يعيد هذا الاجتماع مسار المفاوضات إلى طريقها والوصول إلى اتفاق مربح للجميع".

ويحظى اجتماع سد النهضة في كينشاسا، بأهمية كبرى، كونه أول اجتماع عقب تولي الكونغو رئاسة الاتحاد الأفريقي فبراير/شباط الماضي، خلفاً لجنوب أفريقيا.

كما أنه أول اجتماع بعد تصريحات الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، شديدة اللهجة الذي حذر فيها من حال المساس بحصة بلاده من مياه النيل.

والثلاثاء الماضي، قال "السيسي" في تصريحات متلفزة، إن "مياه النيل خط أحمر، ولن نسمح بالمساس بحقوقنا المائية، وأي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل".

وشدد الرئيس المصري آنذاك على أن "العمل العدائي مرفوض، لكن لن يستطيع أحد أخذ نقطة مياه من مصر ومن يريد أن يجرب فليجرب".

إلا أن إثيوبيا هونت من قيمة هذه التهديدات، وقالت إنها تعودت على تهديدات باستعمال القوة من قبل رؤساء مصر السابقين، وإنها تستعد حاليا لكل الاحتمالات وماضية في التحضيرات لعملية الملء الثاني لـ"سد النهضة".

ومع اقتراب إثيوبيا من عملية الملء الثاني لسد النهضة، الصيف المقبل، وتخوفات دولتي المصب مصر والسودان من تداعياتها، يدخل الملف مرحلة الحسم بعد 10 سنوات من مفاوضات لم ترض جميع الأطراف.

ومنذ 11 يناير/كانون الثاني الماضي، تواجه المفاوضات جمودا بعد أن وصلت الدول الثلاث إلى طريق مسدود بشأن كيفية ملء وتشغيل السد.

لكن السودان اقترح مؤخرا وساطة رباعية دولية في الملف، وأيدته مصر، فيما تتمسك أديس أبابا بوساطة الاتحاد الأفريقي فقط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد النهضة إثيوبيا مفاوضات سد النهضة الملء الثاني للسد توليد طاقة مصر السودن

السودان يصر على وساطة رباعية في مفاوضات سد النهضة

اتهام سوداني لإثيوبيا بالمماطلة في أزمة سد النهضة ودعوة لرفض مفاوضات جديدة

تأكيد ثم نفي.. هل تبيع إثيوبيا المياه الفائضة عن حاجتها؟

بآمال مصرية سودانية وتعنت إثيوبي.. انطلاق قمة كينشاسا حول سد النهضة