استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

المطبعون العرب يميتون المبادرة العربية للسلام!

الاثنين 5 أبريل 2021 08:30 ص

المطبعون العرب يميتون المبادرة العربية للسلام!

فشلت المبادرة العربية للسلام لأنها لم تضع بدائل عسكرية وسياسية في حالة رفض اسرائيل لها.

مطلوب سحب المبادرة العربية للسلام لكونها غير فعالة ومرفوضة من اسرائيل ولم تُحتَرم من قبل قادة البلدان العربية المطبعة مع اسرائيل.

كانت المبادرة العربية للسلام مجرد رفع عتب امام الشعوب العربية للتغطية على العجز العربي في تحرير الأراضي المحتلة من براثن العدو الصهيوني.

مطلوب استراتيجية تقوم على الجهاد ودعم المقاومة لاستعادة حقوق شعب فلسطين والأرض المحتلة فلا أمل في تحقيق سلام مع إسرائيل وما أُخِذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة.

*     *     *

من مهازل العديد من السياسين العرب انهم يطلقون النار على اقدامهم من خلال قيامهم بالاعتراف بإسرائيل بدون استرجاع الاراضي العربية المحتلة في فلسطين والجولان واراضي شبعا اللبنانية، وبدون عودة اللاجئين الفلسطينيين لوطنهم في فلسطين وبدون رفع الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة.

وهم بذلك يحققون مقولة نتنياهو: "السلام مقابل السلام"، وكأن المطبعين العرب كانوا في حالة حرب حقيقية مع الكيان الاسرائيلي!!

يقال إن المبادرة العربية للسلام التي وافق عليها الملوك والرؤساء العرب في بيروت عام 2002 كانت فكرة امريكية لصاحبها فريدمان الصحفي الامريكي التي عرضها على الراحل الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز حيث تم اقرارها بالاجماع من قبل الملوك والرئساء العرب بما في ذلك الملوك والرؤساء المطبعون في الامارات والبحرين والسودان والمغرب.

إن كان لهدا التطبيع المجاني مع اسرائيل من دلالات فهي مساهمة القادة العرب المطبعين في اطلاق رصاصة الرحمة على المبادرة العربية للسلام!

فكيف لإسرائيل أن تقبلها وهي ترى إقدام العديد من البلدان العربية على الاعتراف بها بدون مقابل، ولا عجب في ذلك! فمعظم الحكام العرب تنقصهم الرؤية الاستراتيجية في الحرب والسلام مما يجعل قراراتهم ارتجالية لا تستند الى تخطيط وحنكة سياسية مما يجعل بلدانهم ريشة في مهب الريح .

كان من واجب أمين عام الجامعة العربية التصدي لرؤساء الدول المطبعة لخروجهم عن الاجماع العربي بالتمسك بالمبادرة العربية للسلام، ولكنه للأسف لم يفعل، ولا عجب في ذلك فقد سبق له أن كان وزير خارجية دولة عربية مطبعة مع اسرائيل.

من ضمن العوامل التي افشلت المبادرة العربية للسلام أنها لم تضع البدائل العسكرية والسياسية في حالة رفض اسرائيل لها.

ويبدو ان المبادرة العربية للسلام مع اسرائيل –رغم احترامنا للمبادرين إليها– كانت نوعا من رفع العتب امام الشعوب العربية للتغطية على العجز العربي في استرجاع الاراضي المحتلة من براثن العدو الصهيوني.

نناشد الزعماء العرب بسحب المبادرة العربية للسلام مع اسرائيل؛ لكونها غير فعالة ومرفوضة من اسرائيل، ولم تُحتَرم من قبل قادة البلدان العربية المطبعة مع اسرائيل، والاستعاضة عنها باستراتيجية تقوم على إعلان الجهاد ودعم المقاومة لاستعادة حقوق شعب فلسطين والأرض المحتلة العربية؛ فلا أمل في تحقيق السلام مع اسرائيل، وما أُخِذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة.

* د. خليل عليان أستاذ الاقتصاد والعلاقات الدولية

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

المطبعون، العرب، المبادرة العربية للسلام، إسرائيل، الجهاد، فلسطين، الجهاد، المقاومة، الأرض المحتلة، العدو الصهيوني،

بن فرحان وأبوالغيط يبحثان الأوضاع على الساحة العربية

اتفاق عربي أمريكي أوروبي على أهمية عودة مفاوضات السلام الفلسطينية