في ذكرى مجزرة خان شيخون الكيميائية.. واشنطن تدعو لمحاسبة النظام السوري

الاثنين 5 أبريل 2021 09:40 ص

طالبت واشنطن ومنظمات مجتمع مدني، بمحاسبة النظام السوري على ارتكابه مجزرة "خان شيخون" الكيميائية بسوريا، والتي راح ضحيتها أكثر من 100 مدني.

جاء ذلك في تغريدة نشرها المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "نيد برايس" عبر "تويتر" في الذكرى السنوية لهجمات النظام السوري بقيادة "بشار الأسد" بالأسلحة الكيماوية على المدنيين.

وقال "برايس" إن "الأسبوع الجاري يصادف ذكرى سنوية مأساوية لهجمات النظام السوري العديدة بالأسلحة الكيماوية على شعبه، وهما هجومي بلدة خان شيخون بريف مدينة إدلب (شمال غرب)، في 4 أبريل/نيسان 2017، ومدينة دوما، بريف دمشق (جنوب)، في 7 أبريل/نيسان 2018".

وأضاف: "يجب أن يفي نظام الأسد بالتزاماته الدولية، وأن يتحمل المسؤولية عن هذه الفظائع".

من جانبه، قال الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، في بيان، "إن المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤوليات إنسانية وقانونية وسياسية وتاريخية تجاه جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجرائم استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، وهو مطالَب مجددا بتفعيل المادة 21 من القرار 2118 والمتعلقة بفرض تدابير عملية ضد النظام بموجب الفصل السابع".

وأضاف البيان أن "المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية وناشطي حقوق الإنسان حول العالم مدعوون لإحياء ذكرى هذه المجزرة من أجل الدفع باتجاه محاسبة الجناة والضغط على أي أطراف دولية أو إقليمية تخطط أو تأمل في تعويمهم".

من جانبها؛ انتقدت مؤسسة "الخوذ البيضاء" السورية ردَّ الفعل الدولي تجاه المجزرة التي ارتكبها النظام السوري.

وقالت في بيان لها، إن "الاستهتار الكبير الذي يبديه المجتمع الدولي والأمم المتحدة تجاه استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية -لعشرات المرات منذ عام 2011- غير مفهوم ولا يمكن تبريره"، مؤكدة أن وضع آلية سريعة وجادة لمحاسبة نظام الأسد وحلفائه على جرائمهم بحق السوريين يجب أن يكون على رأس أولويات المجتمع الدولي".

ولفتت المؤسسة إلى أن مرور 4 سنوات على المجزرة التي ارتكبها النظام السوري -من دون أن يتحقق أي شكل من أشكال المحاسبة- "يشجع النظام على الاستمرار في ارتكاب الانتهاكات واستخدام أسلحة دمار شامل".

وفي 2019، أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، في تقرير نهائي، أنه "تم استخدام غاز الكلور في هجوم استهدف مدينة دوما في الغوطة الشرقية لدمشق، في أبريل/نيسان 2018".

وفي سبتمبر/أيلول 2017، أكدت لجنة التحقيق الدولية المشتركة، الخاصة بالبحث في استخدام الأسلحة الكيميائية بسوريا، أن النظام استخدم غاز السارين في مجزرة الكيميائي التي وقعت ببلدة "خان شيخون"، يوم 4 أبريل/نيسان 2017.

وفي 4 أبريل/نيسان 2017، قتل أكثر من 100 مدني، وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم من الأطفال في هجوم بالأسلحة الكيميائية شنته طائرات النظام على "خان شيخون"، وسط إدانات دولية واسعة.

وأنشئت اللجنة المشتركة المكلفة بالبحث في استخدام الأسلحة الكيميائية بسوريا، بموجب قرار من مجلس الأمن (رقم 2235)، عام 2015.

وفي 2019، أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، في تقرير نهائي، أنه "تم استخدام غاز الكلور في هجوم استهدف مدينة دوما في أبريل/نيسان 2018.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مجزرة خان شيخون خان شيخون بشار الأسد سوريا النظام السوري

علماء وسياسيون وإعلاميون يدينون مجزرة خان شيخون.. ويؤكدون: عار على الإنسانية صمتها

ضحايا الكيماوي يلاحقون النظام السوري قضائيا في السويد

بعد 5 سنوات.. ضحايا هجوم بالغاز بسوريا لا يزالون ينتظرون القصاص من النظام

الجارديان: فيديو مجزرة حي التضامن عام 2013 فضح جرائم النظام السوري