خلال استقباله للكاظمي.. بن راشد: الإمارات مستعدة لمساعدة العراق في قطاع الموانئ

الاثنين 5 أبريل 2021 10:50 ص

أعلن نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، استعداد بلاده لمد يد المساعدة اللوجستية للعراق في قطاع الموانئ.

جاء ذلك خلال استقبال "بن راشد" لرئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي".

وخلال اللقاء؛ تمت الإشارة إلى أن هذه المساعدة تأتي في إطار تطوير الموانئ العراقية وتأهيلها التأهيل الذي يساعدها على تقديم أفضل الخدمات اللوجستية لمستخدميها.

من جانبه، أعرب "الكاظمي" عن "رغبة حكومته بالاستفادة من تجربة دولة الإمارات في استخدام الذكاء الاصطناعي في الإدارة والاقتصاد والاستثمار والتجارة والبنية التحتية"، لافتا إلى أن "تجربة دبي الفريدة والنموذج في هذه المجالات، تعد مثالا يحتذى به لجميع دول المنطقة".

وقدم "الكاظمي" الشكر "لما تقدمه قيادة الإمارات من دعم ومساندة للشعب العراقي كي يعيد بناء ما دمرته الحرب"، لا سيما في إعادة تأهيل المساجد والمعابد التاريخية والكنائس وسائر المباني التاريخية التي تشهد على حضارة العراق وشعبه قديما وحديثا.

واتفق الجانبان "على أهمية تطوير وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية، وتنمية التجارة وزيادة التبادل التجاري، وتشجيع حركة الاستثمار بين البلدين، ودعوة رجال الأعمال من البلدين لتبادل الزيارات، وتأسيس مجلس الأعمال العراقي - الإماراتي، وتسهيل جميع الإجراءات التي تخدم مصلحة البلدين".

وتطرق الجانبان كذلك إلى ضرورة التعاون الأمني والعسكري، وتبادل المعلومات لمكافحة الإرهاب، واتفقا على توسيع التعاون في مجال الطاقة، وخاصة الطاقة النظيفة.

والأحد، وصل "الكاظمي" في زيارة رسمية إلى الإمارات لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز سبل التعاون، ومناقشة عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك. 

وأعلنت الإمارات، عن تخصيص 3 مليارات دولار للاستثمار في العراق، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتعاون بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات العراق الكاظمي بن راشد العلاقات الإماراتية العراقية محمد بن راشد مصطفى الكاظمي

الكاظمي يغازل الشركات الإماراتية ويعد بتذليل عقبات الاستثمار بالعراق

العرب مقابل إيران.. صراع النفوذ يتصاعد في العراق

اتصال هاتفي.. بن زايد يهنئ الكاظمي بعيد الأضحى

معهد أمريكي: العلاقات الخليجية العراقية تبدأ بالازدهار.. السوداني يقطف الثمار ويتطلع للمزيد