حماس مستعدة للحوار بشأن إطلاق سراح معتقليها في السعودية

الاثنين 5 أبريل 2021 12:23 م

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" استعدادها للحوار مع مختلف المستويات الوزارية والحكومية السعودية من أجل الإفراج عن معتقليها بالمملكة.

وطالب رئيس الدائرة الإعلامية في حركة "حماس" بالخارج "رأفت مرة"، السلطات السعودية بضرورة الإفراج الفوري عن ممثل الحركة "محمد الخضري" والمعتقلين الفلسطينيين كافة، من داخل سجون المملكة.

وقال "مرة" في تصريحات صحفية، إن "القيادي الخضري معروف لدى الجميع، ويعيش قانونيًّا بالمملكة، وكان صلة الوصل بين المؤسسات في المملكة وحركة حماس".

ودعا في الوقت ذاته السلطات السعودية إلى طي ملف الاعتقالات؛ حرصا على استمرار العلاقة مع الفلسطينيين عامّةً، و"حماس" تحديدًا، وفق ما نقله المركز الفلسطيني للإعلام.

وبين أن "حماس" تواصلت مع السلطات السعودية مباشرةً، من أجل ملف المعتقلين، وغيرَ مباشرٍ من خلال دول وحكومات لها علاقة مع الرياض، للإفراج عن المعتقلين "لكن دون نتيجة".

وأضاف "مرة" أن كل المنظمات الدولية، لا تزال تحذر من تدهور الوضع الصحي للدكتور الخضري، الذي يعاني أمراضا مزمنة، لا سيما بعد تجاوزه الثمانين عاما، إلى جانب ظروف الاعتقال الصعبة وعدم القدرة على التواصل مع ذويه أو حتى تنسيق زيارة".

وفي 23 مارس/آذار الماضي، قالت حركة "حماس" إن تدهورا كبيرا، طرأ على صحة ممثلها السابق في السعودية "محمد الخضري"، والمُعتقل هناك منذ عام 2019.

وقالت منظمة العفو الدولية، في فبراير/شباط الماضي، إن تدهورا طرأ على الحالة الصحية لـ"الخضري" بسبب "عدم إتاحة سُبل الرعاية الطبية الكاملة، وأوضاع الاحتجاز السيئة".

وأوضحت المنظمة أن "المحاكمة الجماعية، التي خضع لها الخضري، شابتها انتهاكات جسيمة للأصول القانونية، بما في ذلك عدم إتاحة سُبل الاتصال الكافية بمحامٍ طوال تلك الفترة".

وفي سبتمبر/أيلول 2019، أعلنت حركة "حماس"، أن السلطات السعودية اعتقلت "الخضري" ونجله "هاني"، ضمن حملة طالت العشرات من الفلسطينيين، يحمل بعضهم الجنسية الأردنية.

المصدر | الخليج الجددي + متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس السعودية معتقلين التفاوض معتقلي حماس المعتقلين الفلسطينيين محمد الخضري رأفت مرة

حماس: الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين بالسعودية أولوية

حماس تجدد مطالبتها للسعودية بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين