خطر جسيم.. نتنياهو يهدد إيران إذا ألحقت أذى بإسرائيل

الثلاثاء 6 أبريل 2021 02:59 ص

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الإثنين، إيران بأنها ستواجه "خطراً جسيماً" إذا ألحقت أذى بإسرائيل.

وجاء تصريح "نتنياهو"، عشية محادثات بين إيران ومجموعة (1+5) التي تضم بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا في جنيف، الثلاثاء، لمناقشة سبل تفعيل الاتفاق النووي الإيراني.

و"نتنياهو"، هو أحد المعارضين الرئيسيين للاتفاق النووي، الذي يهدف للحد من قدرة طهران على إنتاج أسلحة نووية، لكن إسرائيل تعتبر أن الاتفاق مكّن إيران من أن تصبح قوة نووية في المستقبل.

واتفقت إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، في الرأي مع "نتنياهو"، وانسحبت من الاتفاق عام 2018.

وأكد الموقعون الآخرون على الاتفاق (روسيا والصين وبريطانيا العظمى وفرنسا وألمانيا) أنه يظل أفضل وسيلة للحؤول دون إيران نووية، حتى مع توقف طهران بشكل متزايد عن الامتثال لشروطه.

وفي وقت سابق، قالت الولايات المتحدة، إنها تتوقع أن تكون المحادثات غير المباشرة، "صعبة"، وإنها لا تتوقع انفراجة سريعة.

وكانت إيران والولايات المتحدة قد قالتا، الجمعة، إنهما ستجريان محادثات غير مباشرة في فيينا بدءا من الثلاثاء، في إطار جهود أوسع نطاقا لإحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية.

واستبعدت إيران أي محادثات ثنائية مباشرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، الإثنين، إن الولايات المتحدة لا تتوقع ذلك "في الوقت الحالي"، لكنها ما زالت منفتحة على هذا الاحتمال.

وقال "برايس": "لا نقلل من حجم التحديات التي تنتظرنا.. هذه هي الأيام الأولى.. نحن لا نتوقع انفراجة مبكرة أو فورية، حيث نتوقع تماما أن تكون هذه المناقشات صعبة".

وأضاف أن المبعوث الأمريكي الخاص بشأن إيران "روب مالي"، سيقود الوفد الأمريكي في المحادثات.

وبموجب اتفاق 2015 النووي الذي وقعته إيران والقوى العالمية الست، بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة، جرى رفع العقوبات الأمريكية وعقوبات اقتصادية أخرى على طهران في مقابل فرض قيود على برنامج طهران النووي لمنعها من تطوير سلاح نووي.

وتنفي طهران السعي لذلك.

وكان الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، قد انسحب من الاتفاق في عام 2018، وأعاد فرض العقوبات الأمريكية، مما دفع إيران، بعد انتظار لأكثر من عام، إلى انتهاك بعض قيود الاتفاق ردا على ذلك.

واشترطت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، للانضمام مرة أخرى إلى الاتفاق، أن تعود إيران إلى تنفيذ التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق.

غير أن إيران ترفض العودة للالتزام بالاتفاق النووي، إلا بعد قيام الولايات المتحدة برفع العقوبات التي كان "ترامب" قد أعاد فرضها عقب انسحابه من الاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نتنياهو التوتر الإيراني الإسرائيلي إيران الاتفاق النووي جو بايدن

جبهة جديدة في الصراع السري بين إيران وإسرائيل

بعد استهداف سفينة إيرانية.. جانتس: سنواصل حماية إسرائيل ولو بعمليات هجومية