تبون يهاجم حراك الجزائر: شهد تحريضا انفصاليا لن نتسامح معه

الأربعاء 7 أبريل 2021 07:06 ص

وجه الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، مساء الثلاثاء، تحذيراً شديد اللهجة إلى الحراك، الحركة الاحتجاجية التي تنظّم أسبوعياً تظاهرات للمطالبة بتغيير النظام في البلاد، مؤكدا أن السلطات لن تتسامح مع ما سجل من أعمال تحريضية وانحرافات خطيرة من قبل أوساط تستغل تظاهراته الأسبوعية، على حد قوله.

ويأتى هذا التحذير إثر تنظيم الحراك، الثلاثاء، تظاهرته الأسبوعية في العاصمة الجزائر شارك فيها حشد من الطلاب والأساتذة والنشطاء للمطالبة بالإفراج عن أشخاص أوقفوا على خلفية مشاركتهم في التحركات الاحتجاجية.

وقالت الرئاسة الجزائرية، في بيان، إن "تبون" ترأس اجتماعاً للمجلس الأعلى للأمن تم خلاله درس "ما سُجّل من أعمال تحريضية وانحرافات خطيرة من قبل أوساط انفصالية، وحركات غير شرعية ذات مرجعية قريبة من الإرهاب، تستغلّ المسيرات الأسبوعية".

وأضاف البيان أن "تبون"، "شدّد على أن الدولة لن تتسامح مع هذه الانحرافات التي لا تمتّ بصلة للديموقراطية وحقوق الإنسان".

وأمر الرئيس الجزائري، بحسب البيان، "بالتطبيق الفوري والصارم للقانون ووضع حدّ لهذه النشاطات غير البريئة والتجاوزات غير المسبوقة، لا سيّما تجاه مؤسّسات الدولة ورموزها والتي تحاول عرقلة المسار الديموقراطي والتنموي في الجزائر".

كما نقل البيان عن "تبون" إشادته بـ"المجهودات التي تبذلها مؤسّسات الدولة تحضيراً للانتخابات التشريعية"، المقرّرة في 12 يونيو/حزيران المقبل، وتشديده على "ضرورة اتّخاذ كل التدابير اللازمة لإنجاح هذا الاستحقاق".

وكان "تبون" دعا لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، في محاولة لحلّ الأزمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية الخطيرة التي تهز أكبر دولة في المغرب العربي من حيث عدد السكان.

لكن متظاهري الحراك يحرصون في تظاهراتهم على ترداد شعار "المشكل في الشرعية وحل البرلمان مسرحية"، للتعبير عن رفضهم الانتخابات المبكرة التي دعا اليها "تبون" بعد أن حل المجلس الشعبي الوطني في فبراير/شباط الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحراك الجزائري احتجاجات الجزائر عبدالمجيد تبون

في ذكرى تنحي بوتفليقة.. الجزائريون يواصلون مظاهراتهم في الجمعة الـ111

الجزائر تحبط مخطط حركة انفصالية لتنفيذ تفجيرات وسط الحراك

ناشطون جزائريون يطالبون بوقف الحرب المعلنة على الحراك

تبون يدعو إلى بدء حوار لتهدئة غضب الجزائريين

الجزائر تفرض قيودا على الحراك في الشوارع

تبون: ندعم فلسطين ولا تطبيع دون سلام.. وموقفنا من الصحراء ثابت