واشنطن: بايدن أكد لملك الأردن دعم بلاده لحل الدولتين

الأربعاء 7 أبريل 2021 11:32 م

أكد الرئيس "جو بايدن" في مكالمة مع ملك الأردن "عبدالله الثاني"، على دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وجاء في بيان للبيت الأبيض، الأربعاء، أن "بايدن تحدث اليوم مع العاهل الأردني للتعبير عن دعم أمريكا القوي للأردن وللتأكيد على أهمية قيادته بالنسبة لأمريكا والمنطقة".

وكان الديوان الملكي الأردني أفاد في وقت سابق من اليوم بأن الملك تلقى مكالمة هاتفية من الرئيس الأمريكي "جو بايدن".

ووفقا لبيان الديوان الملكي، فإن "بايدن" أعرب خلال المكالمة عن "تضامن الولايات المتحدة الأمريكية التام مع الأردن، بقيادة جلالته، وتأييدها لإجراءات وقرارات المملكة للحفاظ على أمنها واستقرارها".

وتأتي مكالمة "بايدن" تزامنا مع توجيه الملك الأردني رسالة إلى شعبه حول التطورات الأخيرة المرتبطة بولي العهد السابق، الأمير "حمزة بن الحسين".

وقال العاهل الأردني في رسالته إن الفتنة وُئدت وإن البلاد الآن آمنة ومستقرة، وذلك بعد خلاف مع أخيه غير الشقيق وولي العهد السابق الأمير "حمزة".

والسبت، أعلن الأردن عن اعتقالات طالت رئيس الديوان الملكي الأسبق، باسم عوض الله، و16 آخرين، إثر "متابعة أمنية حثيثة"، فيما تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن "مؤامرة مزعومة للإطاحة بالملك "عبدالله".

والأحد، أعلنت السلطات الأردنية أن "تحقيقات أولية" أظهرت تورط الأمير "حمزة" مع "جهات خارجية" وما تسمى بـ"المعارضة الخارجية" في "محاولات لزعزعة أمن البلاد" و"تجييش المواطنين ضد الدولة"، وهو ما نفاه الأمير، عبر تسجيل مصور منسوب إليه.

والإثنين وقع الأمير "حمزة"، رسالة لأخيه الملك بعد وساطة عمه "الحسن" قال فيها: "إنني أضع نفسي بين يدي جلالة الملك، وسأبقى على عهد الآباء والأجداد، وفيا لإرثهم، سائرا على دربهم، مخلصا لمسيرتهم ورسالتهم ولجلالة الملك، وملتزما بدستور المملكة الأردنية الهاشمية العزيزة. وسأكون دوما لجلالة الملك وولي عهده عونا وسندا".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن فلسطين حل الدولتين

واشنطن بوست: أكبر خطر محتمل على العاهل الأردني هو نفسه

أزمة الأردن.. رئيس الديوان الملكي الأسبق يوجه رسالة للملك عبدالله

جيوبوليتكال: الأردن على مفترق طرق.. وبقاؤه مرهون بتماسك العائلة المالكة

من هو أول زعيم عربي سيزور البيت الأبيض في عهد بايدن؟

خلال الشهر الجاري.. الملك عبدالله الثاني أول زعيم عربي يلتقي بايدن

ملك الأردن: استقرار المنطقة غير ممكن دون السلام العادل وحل الدولتين