الخميس 8 أبريل 2021 09:04 م

احتفت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الخميس، بشخص وصفته بأنه "بطل مصري" أنقذ عائلة يهودية من براثن النازية.

ونشر حساب "إسرائيل بالعربية"، الناطق بلسان الوزارة عبر تويتر، صورة لـ"محمد حلمي"، الذي أنقذ عائلة يهودية من براثن النازية بإخفائها طيلة فترة المحرقة، مشيرا إلى أن إسرائيل كرمته باعتباره أول عربي بعضوية "الشرفاء بين الأمم"، وهو اللقب الذي يحظى به الأشخاص من غير اليهود ممن قاموا بإنقاذ يهود إبان الحرب العالمية الثانية.

 

 

وجاء احتفاء الوزارة مع إحياء إسرائيل، الخميس، ذكرى محرقة النازية (الهولوكوست) ومن لقوا حتفهم العام الماضي بجائحة كورونا، حيث دوّت صافرات الإنذار في أنحاء البلاد لمدة دقيقتين، وتوقف المشاة وحركة السير حدادا على الضحايا.

ويُطلق اسم "الهولوكوست" على الإبادة الجماعية لجاليات يهودية في أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية على يد النظام النازي الألماني بزعامة "أدولف هتلر".

وشاركت دول عربية، بينها الإمارات، في إحياء الذكرى للمرة ، حيث أقيمت مراسم لها بالتزامن مع فعاليات مماثلة أقيمت في إسرائيل.

ووفق حساب "إسرائيل في الخليج"، على "تويتر"، شارك بالمراسم 6 ناشطين إماراتيين، أضاءوا 6 شمعات ترمز إلى 6 ملايين ضحية في المحرقة، كما قدم المغني الإسرائيلي "لؤي علي" ومغني الراب "إيزي"، أغنية "نسيج إنساني واحد" في إصدار خاص للمناسبة.

وكانت الإمارات قد وقعت، في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، برعاية إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات