تركيا: أمريكا طلبت عبور سفن حربية مضيق البسفور إلى البحر الأسود

الجمعة 9 أبريل 2021 03:46 م

قال مسؤولون أتراك إن واشنطن أبلغت أنقرة بخصوص عبور سفينتين حربيتين أمريكيتين من المضائق التركية (الدردنيل والبوسفور) إلى البحر الأسود.

يأتي ذلك على خلفية التصعيد الجاري بين روسيا وأوكرانيا، المطلتين على البحر الأسود.

وقالت المصادر: "تم إخطارنا من خلال قنوات دبلوماسية قبل 15 يومًا، بشأن عبور سفينتين حربيتين أمريكيتين إلى البحر الأسود وفقا لاتفاقية مونترو".

وأوضحت أن السفينتين ستبقيان في البحر الأسود حتى 4 مايو/أيار المقبل، حسب ما نقلت وكالة "الأناضول".

ويتعين على الولايات المتحدة تقديم إخطار مسبق قبل 14 يوما بنيتها الدخول إلى البحر الأسود بموجب اتفاقية مونترو عام 1936، التي تمنح تركيا حق إدارة مضيقي الدردنيل والبوسفور.

ويأتي هذا الإعلان غداة كشف شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن واشنطن تبحث إرسال سفن حربية إلى البحر الأسود خلال الأسابيع المقبلة؛ لدعم كييف وسط التحرك العسكري المتزايد للجيش الروسي على الحدود الشرقية مع أوكرانيا.

ونقلت "سي إن إن" عن مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) -لم تسمه- قوله إن "البحرية الأمريكية تعمل بشكل روتيني في البحر الأسود، لكن نشر السفن الحربية الآن سيرسل رسالة محددة إلى موسكو مفادها أن الولايات المتحدة تراقب الوضع عن كثب".

وبين الفينة والأخرى، تندلع اشتباكات في "دونباس" بين القوات الأوكرانية وانفصاليين موالين لروسيا أعلنوا استقلالهم عام 2014؛ ما أدى إلى مقتل أكثر من 13 ألف شخص منذ ذلك الحين.

والعلاقات بين كييف وموسكو تشهد توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات؛ بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها، ودعمها الانفصاليين في "دونباس".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأمريكية البحر الأسود مضيق البسفور اتفاقية مونترو العلاقات الأمريكية الروسية أوكرانيا دونباس

البنتاجون: القوات الروسية على حدود أوكرانيا هي الأكبر منذ 2014

تركيا.. تعليق العبور بالبوسفور وقاطرة لبحرية روسيا تجتاز جناق قلعة

تركيا.. تعليق الملاحة بالبوسفور إثر تعطل سفينة