وزير الكهرباء المصري يتفقد موقع إنشاء محطة الضبعة النووية

الجمعة 9 أبريل 2021 03:58 م

قال مجلس الوزراء المصري، إن وزير الكهرباء "محمد شاكر" قام بزيارة للموقع الإنشائي بالضبعة، برفقة نائب رئيس شركة "روس أتوم" للتشغيل، ورئيس شركة "أتوم ستروي إكسبورت" المقاول الرئيسي لعقد إنشاء محطة الضبعة النووية ووفد روسي رفيع المستوى من شركة "روس أتوم".

وأكد "شاكر"، أن "مشروع محطة الطاقة النووية بالضبعة يعتبر من العلامات البارزة في العلاقات المصرية الروسية، وهو بلا شك من أهم مشروعات التعاون بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية ويرتقي بتلك العلاقات إلى آفاق استراتيجية جديدة".

وتابع: "لقد كان من المهم حسن اختيار الشريك القادر على إنشاء تلك المنظومة بما لديه من خبرات تراكمية  في هذا المجال والقدرة على إنشاء وتنفيذ تلك المنظومة بأعلى معايير الأمان، والتي توفرت فى دولة روسيا متمثلة في شركة روس أتوم".

وتفقد الوزير المصري موقع إنشاء الرصيف البحري بموقع الضبعة والمخطط أن يستخدم في نقل المعدات الثقيلة للمحطة، كما قام بتفقد أماكن إنشاء الوحدات النووية بالموقع، حيث تم الاطلاع على الموقف الإنشائي وخطط التنفيذ المستقبلية للمشروع.

وتتولى شركة "روس آتوم" الروسية، تشييد أول محطة كهروذرية في مصر، تتألف من 4 مفاعلات بقوة 1200 ميجاوات للواحد، من طراز VVER-1200 من الجيل الثالث، الذي يلبي أعلى معايير السلامة، ومن المقرر تشغيل المفاعل الأول عام 2026.

ومن المتوقع أن تبلغ القيمة الكلية للمشروع 25 مليار دولار، كقرض روسي ستسدده الحكومة المصرية على عدة أقساط سنوية.

وتثير تلك المحطة مخاوف واسعة بشأن السلامة وتأثيرها على البيئة، في ظل أن روسيا تمتلك تاريخا من تسريبات المحطات النووية، أشهرها مفاعل تشيرنوبل الذي تسبب في كارثة واسعة النطاق عام 1986.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر محطة الضبعة النووية وزير الكهرباء المصري

روسيا تكشف عن معايير أمان محطة الضبعة النووية بمصر

القاهرة وموسكو توقعان وثيقة تصنيع معدات أول محطة نووية مصرية

مصر تصدر 596 مليون كيلووات من الطاقة الكهربائية خلال 5 أشهر