عمره 85 عاما.. قصة كاريكاتور عرضه سعيد على الغنوشي والمشيشي

الجمعة 9 أبريل 2021 06:42 م

أطلع الرئيس التونسي "قيس سعيد"، رئيسي مجلس نواب الشعب "راشد الغنوشي" والحكومة "هشام المشيشي" على رسم كاريكاتوري يعود تاريخه إلى عام 1936، يرمز إلى حالة البلاد.  

وخلال موكب إحياء ذكرى أحداث 9 أبريل/نيسان 1938 في منطقة روضة الشهداء بالسيجومي، عرض "سعيد" رسما كاريكاتوريا لـ"محمود بيرم التونسي" منذ 85 عاما كان قد نشر في جريدة الشباب، حيث تظهر امرأة على فراش المرض ترمز إلى "تونس" وبجانبها صيدلي طبيب يحمل ''وصفة طبية''، كتب عليها: "برلمان وطني محترم وزارة كاملة ومسؤولة"، وكتب في أسفل الرسم الكاريكاتوري: ''الطبيب للصيدلي: أحضر لي هذا الدواء وهي تبرأ بإذن الله''.

ووفق موقع "موزاييك أف أم" فإن الرئيس "سعيد" أراد أن يبعث برسالة غير مباشرة إلى "المشيشي" و"الغنوشي"، بعد تعطل لغة الحوار بينهما على خلفية أزمة سياسية مستمرة في البلاد، بأن العلة تكمن في البرلمان وأن الحل بيدي هاتين المؤسستين السياديتين.

وهذا اللقاء هو الأول الذي يجتمع فيه الرؤساء الثلاثة بعد أزمة التحوير الوزاري الأخير.

وأحداث 9 أبريل/نيسان 1938 حصلت في تونس وسط احتجاجات شعبية طالبت بإصلاحات سياسية، بما في ذلك إنشاء برلمان، وكانت هذه الأحداث خطوة رئيسية نحو استقلال تونس.

وتعاني تونس في الوقت الحالي أزمة اقتصادية واجتماعية حادة، فاقمتها تداعيات جائحة كورونا؛ حيث شهدت البلاد مظاهرات اجتماعية متفرقة خلال الفترة الماضية.

كما يسود خلاف بين "سعيد" و"المشيشي"، منذ 16 يناير/كانون الثاني الماضي، عقب إعلان الأخير تعديلا حكوميا جزئيا، حيث لم يوجه الأول دعوة إلى الوزراء الجدد لأداء اليمين الدستورية أمامه، معتبرا أن التعديل شابته "خروقات".

ومؤخرا، قال مقربون من الرئيس التونسي إنه يريد استقالة "المشيشي" وحكومته تماما، كشرط لبداية حوار سياسي، علاوة على رغبته في تغيير النظام السياسي في البلاد ليكون رئاسيا محضا.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تونس قيس سعيد المشيشي الغنوشي

تونس: الاستعصاء يتواصل والمواطن هو الضحية

تونس.. وثيقة سرية تكشف خطة سعيد للانقلاب على الغنوشي والمشيشي