السبت 10 أبريل 2021 02:32 م

قالت روسيا، إنها لم تتلق دعوة لحضور الاجتماع بشأن أفغانستان، المقرر عقده في تركيا.

ولفت مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى أفغانستان "زامير كابولوف"، إلى أنه "قبل الإعلان عن الموعد، لم نتلق أي دعوة أو جدول أعمال الاجتماع، ولم يتم الاتفاق عليه".

وأضاف: "عندما نتلقى (الدعوة) سننظر في مسألة (المشاركة)".

وأوضح "كابولوف" أن الجانب الروسي لم يتلق الدعوة بعد، لأنه "ببساطة لم يتم إرسالها إلى أي شخص بعد".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" إنه من المقرر عقد مؤتمر حول أفغانستان في إسطنبول في أبريل/نيسان الجاري.

قبل أن يؤكد الناطق باسم المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان "فريدون خوازون"، أنهم يعملون على خطة سلام موحدة لعرضها في مؤتمر تركيا.

ولفت "خوازون" إلى أن "هناك قرابة 90 مقترحا وفكرة من جهات متعددة، ويتم العمل على دمجها في الوقت الحالي للوصول إلى خطة سلام واحدة، ليتم عرضها في مؤتمر السلام المقرر إقامته في تركيا الشهر الجاري".

وأوضح أن العمل جار حاليا في أفغانستان على مسودة التشكيلة الحكومية وسيتم تقديمها لمؤتمر تركيا، مشيرا إلى أنه "حتى الآن، موعد مؤتمر تركيا وحجم المشاركة غير معروف، وحينما يتم معرفة الأعداد سيقرر مركز المصالحة من سيشارك".

وتعاني أفغانستان من مواجهات متكررة وعمليات عسكرية بين قوات الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، رغم دخول الطرفان في محادثات سلام.

وبعد مفاوضات استمرت لعدة لسنوات وتعثرت أكثر من مرة، وقعت الولايات المتحدة وحركة "طالبان"، في فبراير/شباط 2020 بالعاصمة القطرية الدوحة، اتفاقا تاريخيا ينظم انسحابا تدريجيا للقوات الأمريكية من أفغانستان، ويمهد لمفاوضات مباشرة بين حكومة كابل والحركة.

المصدر | الخليج الجديد