السبت 10 أبريل 2021 09:14 م

أعلنت السعودية، التوسع في إعطاء الجرعة الأولى، لمن لم يحصلوا على اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" المستجد المسبب لمرض (كوفيد-19)، وإرجاء جميع مواعيد الجرعة الثانية وإعادة جدولتها لاحقا.

ولفتت وزارة الصحة السعودية في بيان لها السبت، إلى أن هذه الخطوة تعود إلى الرغبة في تغطية شريحة كبيرة من المجتمع، بالجرعة الأولى.

وأوضحت الوزارة، أن جميع المواعيد القائمة للجرعة الثانية، أرجئت ابتداءاً من يوم الأحد 11 أبريل/نيسان.

ولم تحدد وزارة الصحة، موعد استئناف إعطاء الجرعة الثانية، واكتفت بالقول إنه سيتم تحديده لاحقا.

ونوهت الوزارة إلى أن الإعلان جاء بسبب شح وتعثر الإمدادات الدولية من اللقاحات بسبب مواجهة الشركات المصنعة لتحديات في الوفاء بكميات التوريد المتعاقد عليها، وحرصا على تغطية أكبر عدد من السكان بالجرعة الأولى من لقاح (كوفيد-19) خاصة الفئات عالية الخطورة، لما في ذلك من أثر في خفض الحالات الشديدة، وحماية الصحة العامة.

وأضافت الوزارة أن هذه الخطوة جاءت "لتعظيم الفائدة من الجرعة الثانية لما تقوم به الشركات المصنعة للقاحات من أبحاث لتضمين الأنماط المتحورة من الفيروس في لقاحاتها".

ودعت الوزارة جميع المواطنين والمقيمين إلى المسارعة للتسجيل لأخذ اللقاح عبر تطبيق "صحتي"، خصوصاً الأشخاص الأكثر عرضة لخطر تداعيات الفيروس.

وتسجل السعودية منذ أيام، معدل مرتفع في الإصابات اليومية، هو الأعلى منذ أغسطس/آب الماضي.

وأصبح إجمالي عدد الإصابات بالفيروس التي سجلت في المملكة منذ بداية الجائحة 397 ألفا و636 إصابة مؤكدة.

بينما بلغ عدد الوفيات بالفيروس التاجي 6 آلاف و747 حالة.

وأطلقت السعودية، في 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي، حملة تطعيم جماعي لسكان المملكة ضد عدوى فيروس "كورونا"، بلقاح طورته شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية، لتعتمد لاحقا كذلك لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية السويدية.

وأفادت وزارة الصحة السعودية بتجاوز إجمالي عدد الحاصلين على جرعات لقاح فيروس "كورونا" في السعودية 5 ملايين جرعة، عبر أكثر من 500 مركز للقاح في مناطق المملكة كافة.

والأسبوع الماضي، أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، في تحديث حيال لقاحات فيروس "كورونا"، أن هناك مجموعة جديدة من اللقاحات وصلت إلى السعودية تخضع للدراسة والتقييم، سيتم الإعلان عن اعتمادها قريباً.

المصدر | الخليج الجديد