الأحد 11 أبريل 2021 03:03 م

حصل الفيلم الفلسطيني القصير "الهدية"، السبت، على جائزة أفضل فيلم روائي قصير، التي تقدمها الأكاديمية البريطانية لعلوم السينما والتلفزيون "بافتا" في نسختها الـ74.

وترشح الفيلم، الذي أخرجته الفلسطينية المقيمة في بريطانيا "فرح نابلسي"، للجائزة إلى جانب 4 أفلام أخرى، هي؛ Miss Curvy للمخرجة غادة الدملاوي وLIZARD لأكينولا ديفيز جونيور، وLucky Break لجون أديس، وEyelash لجيسي لويس – ريس.

وتدور قصة الفيلم حول رجل فلسطيني رغب في اختيار هدية لزوجته فاصطحب معه ابنته الصغيرة في مشوار تحول إلى رحلة أقرب إلى الكابوس، حيث كان عليهما عبور العديد من الحواجز العسكرية الإسرائيلية التي تقطع أوصال الضفة الغربية.

وجاءت فكرة الفيلم لـ"فرح نابلسي" بعدما عادت إلى الضفة الغربية بعد 25 عاما، من إجبارها على عدم العودة، لتجد واقعا جديدا، عن الذي كانت تعرفه قبل الانتفاضة الفلسطينية.

الفيلم إذن مقتبس من أحداث حقيقية، لكن "فرح" تقول إن بشاعة الواقع في بعض الأحيان تفوق بكثير قدرة الفيلم على التصوير.

ووصل "الهدية" إلى القائمة القصيرة لجوائز الأوسكار عن أفضل فيلم قصير. ويقام حفل إعلان وتوزيع تلك الجوائز في 25 أبريل/نيسان الجاري.

كما فاز الفيلم بجوائز من مهرجانات من بينها "كليرمون فيران" للفيلم القصير، و"بروكلين" للأفلام، والمهرجان الدولي للأفلام القصيرة في بالم سبرينغ، ومهرجان كليفلاند للأفلام الدولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات