لهذه الأسباب.. وزيران مصريان يزوران السودان

الأحد 11 أبريل 2021 05:37 م

وصل وزيرا النقل والمالية المصريان "كامل الوزير"، و"محمد معيط"، إلى الخرطوم، فجر الأحد، بزيارة تستغرق يومين، سيتم خلالها بحث وتعزيز العلاقات بين البلدين في عدة مجالات.

وكان في استقبالهما بمطار الخرطوم، وزيرا النقل والبنى التحتية السوداني "ميرغني موسى"، والمالية والتخطيط الاقتصادي "جبريل إبراهيم"، والسفير المصري "حسام عيسى"، وطاقم السفارة المصرية.

وسيبحث الوزيران الزائران مع نظرائهم السودانيين "العلاقات الثانئية بين البلدين الشقيقين في مجالات تطوير التبادل التجاري والاقتصادي، وكذلك سبل التعاون في مجال البنى التحتية والطرق وشبكات الكهرباء".

وعلى هامش الزيارة، قال وزير النقل المصري لوسائل إعلام سودانية: "أتينا إلى بلدنا الثاني السودان الشقيق لبحث كل أوجه التعاون والشراكة بين وزارتي النقل في البلدين، بتوجيه خاص من رئيس الجمهورية الفتاح السيسي".

وأضاف: "جئت كي أتعرف على كل مطالب الأشقاء في السودان في مشروعات النقل المختلفة، سواء البري أو الطرق البرية، أو الكباري (الجسور) أو النقل السككي على السكك الحديد، أو النقل النهري".

وتابع أن "المباحثات ستتناول أيضا الموانئ البرية الموجودة في مصر والسودان على جانبي خط الحدود الدولية لتسهيل تنقل وحركة الركاب والأهالي أو نقل البضائع، والتعاون في مجال التدريب والتأهيل سواء في النقل البحري أو العمل في الموانئ أو غيره من المجالات، سواء في مجال الإصلاح وتنفيذ عمرات لجرارات وخطوط السكك الحديد السودانية في مصر".

وتأتي الزيارة أيضا في ظل تعقد مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، حيث رفضت مصر والسودان مقترحاً إثيوبياً يدعو لتشكيل آلية لتبادل البيانات حول إجراءات تنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة، التي أعلنت إثيوبيا عن أنها تنوي تنفيذها خلال موسم الأمطار المقبل في صيف العام الجاري.

ويتمسك مصر والسودان بعدم الملء الثاني لبحيرة السد قبل التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد، في مقابل رفض إثيوبى وتأكيد على الالتزام بمواعيد الملء في يوليو/تموز، ورفض الوساطة الرباعية (تشمل الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، إلى جانب الاتحاد الأفريقي) التي اقترحها السودان وأيدتها مصر.

كما يخشى السودان أن تتعرض سدوده للخطر إذا مضت إثيوبيا في الملء الثاني للسد قبل التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر السودان سد النهضة إثيوبيا

مصر وأزمة سد النهضة.. قرار متردد أم تمهيد لعمل عسكري؟

العلاقات المصرية السودانية.. إرث من الريبة