الكويتيون يترقبون جلسة صاخبة في مجلس الأمة.. لماذا؟

الاثنين 12 أبريل 2021 06:00 ص

يترقب الكويتيون، الثلاثاء، جلسة صاخبة في مجلس الأمة (البرلمان)، والتي من المرتقب أن تشهد 3 استجوابات لرئيس مجلس الوزراء الشيخ "صباح الخالد"، مع إشارة إلى أن المجلس اتخذ قراراً في جلسة 30 مارس/آذار الماضي، بتأجيلها إلى ما بعد دور الانعقاد الثاني.

وأدرج رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم"، على جدول أعمال الجلسة، 3 استجوابات مقدمة لـ"الخالد"، من النواب "محمد المطير"، و"حمدان العازمي"، و"مساعد العارضي"، و"حسن جوهر"، و"مهند الساير"، و"مهلهل المضف".

وأشار جدول الأعمال، إلى قرار المجلس في جلسة 30 مارس/آذار الماضي، بتأجيل مناقشة استجوابات رئيس الوزراء، إلى ما بعد نهاية دور الانعقاد الثاني، وهو القرار الذي يراه فريق نيابي "غير دستوري".

وفي شأن آخر، ولاعتبارات دستورية ولائحية، لم يتم إدراج الطلب الذي تقدم به 23 نائباً بشأن صدور قرار بعزل رئيس المجلس من منصبه.

واعتبر النائب "ثامر السويط"، أن تعطيل الاستجوابات "تجاوز في حق الدستور، واللائحة الداخلية لمجلس الأمة والرقابة الشعبية، بمنعه حق النائب في ممارسة دوره الرقابي".

وزاد "السويط"، أن الدستور "تعرض لانقلابين شهيرين، ثالثهما حصل في تاريخ 30 مارس/آذار وقام به الانقلابيون الجدد على الدستور".

وأضاف مخاطبا "الخالد": "في الحكومة الحالية أعلن 31 نائبا عن عدم رغبتهم في تمكينك من الاستمرار في عملك ومع ذلك استمررت؟، وكل ذلك وتقول إنك لست من طلاب الكراسي؟".

من جانب آخر، قال "السويط"، إن "لرئيس مجلس الأمة الحالي مواقف سابقة تناقض ما ذهب إليه بشأن استجوابات رئيس الوزراء"، مضيفا: "إن لم يحتكم رئيس المجلس إلى نصوص الدستور فإننا لن نحتكم إلى مطرقته".

من جهته، طالب النائب "أحمد مطيع" رئيس مجلس الوزراء بـ"صعود المنصة وتفنيد الاستجوابات المقدمة إليه"، مشيراً إلى أنه سيقدم في استجواب وزير الصحة الشيخ "باسل الصباح" أدلة دامغة على "إخفاق الوزير في أداء مهامه".

وقال "مطيع"، إن "رئيس الوزراء صرح سابقا برفض السرية والتأجيل والإحالة إلى الدستورية أو التشريعية، وبناء عليه نطالبه بصعود المنصة وتفنيد الاستجوابات الثلاثة المقدمة له".

ويتوقع نواب، أن تشهد الجلسة انسحابا حكوميا، إذا تصاعد الشحن داخلها، بشكل يعرقل مسارها.

في المقابل، قال النائب "عبدالله الطريجي"، إن "ما يجري عندنا صراع ديكة، ويجب أن يوعز لها بالتوقف عن هذه المعركة العبثية، معركة كسر العظم لن تتكسر فيها إلا عظام الشعب الذي يتوق للاصلاح والعدالة والتنمية، شعب يحلم بدولة يسود فيها القانون، الناس فيها سواسية ويحترم فيها مبدأ تكافؤ الفرص، ولا أحد مهما علا شأنه فوق القانون".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمة الكويت صباح الخالد استجواب مرزوق الغانم

الأمة الكويتي يوافق على تأجيل استجوابات رئيس الوزراء

جلسة صاخبة تنتظر الأمة الكويتي.. 27 نائباً: لا انعقاد إلا باستجواب الخالد

الكويت.. غياب الحكومة يعوق عقد جلسة لمجلس الأمة حول ملف الجنسية