مسؤول إيراني: طهران تشهد تغلغلا يحتاج تعزيزات أمنية

الاثنين 12 أبريل 2021 07:41 ص

قال أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني "محسن رضائي"، إن الحريق الجديد في منشأة نطنز النووية، يؤكد وجود ثغرة أمنية في البلاد، مشيرا إلى الحاجة لتعزيزات أمنية في إيران.

وفي تغريدة له عبر "تويتر"، كتب "رضائي"، الأحد: "ألا يمكن أن يؤشر وقوع حريق جديد في منشأة نطنز النووية بعد مرور أقل من عام على الانفجار السابق، على جدية حدوث تغلغل؟".

وأضاف: "اعتبروا يا أولي الأبصار.. البلد بحاجة إلى تعزيزات أمنية".

وأعلنت إيران، الأحد، عن وقوع حادث في محطة نطنز النووية، مشيرة إلى أن "التقارير التي نشرتها بعض وسائل الإعلام الأجنبية بشأن أسباب الحادث ليست سوى ضجة إعلامية، ولا تعتمد على أي حقائق على أرض الواقع".

وأكدت الجهات المسؤولة عن التحقيق في الحادث، أن "فريق التحقيق يدرس عدة احتمالات وسيطلع الرأي العام على كل المعلومات المطلوبة فور تحديد سبب الحادث".

وتقع منشأة "نطنز" -الأكبر من نوعها في البلاد- على بعد 260 كيلومترا من مدينة كاشان بمحافظة أصفهان الإيرانية، وقد تعرضت المنشأة لعدد من الهجمات والحوادث في السنوات الماضية.

وتضم المنشأة -المختصة في تخصيب اليورانيوم باستخدام أجهزة الطرد المركزي- نحو 50 ألفا من أنابيب نقل الغاز المتطورة، مما يسمح بإنتاج كميات من اليورانيوم.

وفي عام 2010، تعرضت منشأة "نطنز" ومنشآت نووية إيرانية أخرى لهجمات "ستوكسنت" (Stuxnet) الإلكترونية التي تسببت في تعطيل أجهزة الحاسوب في "نطنز".

كما تعرضت المنشأة لحريق في يوليو/تموز 2020 بالجزء الذي يقع فوق الأرض، والذي تعرض لأضرار جسيمة.

وبعد ذلك بأسابيع، أكدت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن الحادث نتج عن عمل تخريبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محسن رضائي نطنز خلل أمني محطة نطنز النووية

الإذاعة الإسرائيلية: الموساد نفذ هجوما إلكترونيا على منشأة نطنز الإيرانية

إيران: حادثة نطنز عمل إرهابي نووي وعلى العالم التدخل