أردوغان والدبيبة يرأسان المجلس الليبي التركي للتعاون الاستراتيجي

الاثنين 12 أبريل 2021 12:08 م

يرأس الرئيس "التركي "رجب طيب أردوغان" ورئيس الحكومة الليبية "عبد الحميد الدبيبة"، في وقت لاحق الإثنين، الاجتماع الأول للمجلس الليبي التركي للتعاون الاستراتيجي رفيع المستوى الذي أنشئ باتفاق بين البلدين عام 2014.

يأتي ذلك خلال زيارة "الدبيبة" إلى أنقرة برفقة وفد رفيع يضم 14 وزيرا وقيادات أمنية وعسكرية.

وأفاد بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، الأحد بأن زيارة "الدبيبة" تأتي تلبية لدعوة من الرئيس التركي وستتم يومي 12 و13 أبريل/نيسان الجاري، للمشاركة في الاجتماع الأول للمجلس الhستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

وسيتم تقييم العلاقات التاريخية بين تركيا وليبيا في جميع جوانبها، ومناقشة الخطوات التي تعزز من التعاون الثنائي، بمشاركة الوزراء المعنيين من كلا البلدين، ومن المقرر تبادل وجهات النظر حول التطورات الإقليمية والدولية، وفق البيان ذاته.

وهذه هي أول زيارة يجريها "الدبيبة" إلى تركيا عقب تسلمه مهامه في 16 مارس/آذار الماضي، لقيادة ليبيا إلى انتخابات عامة أواخر العام الجاري.

وفي 26 مارس/آذار الماضي؛ استقبل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في إسطنبول رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي" في أول زيارة للأخير إلى البلاد عقب تسلمه منصبه منتصف الشهر نفسه.

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، وقع الجانبان التركي والليبي، مذكرتي تفاهم تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

وتنفيذا لمذكرة التعاون الأمني، ساندت تركيا الحكومة الليبية في مواجهة ميليشيا الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، المدعومة من دول عربية وأوروبية، والتي تنازع الحكومة على الشرعية والسلطة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا تركيا الدبيبة العلاقات التركية الليبية أردوغان

المنفي يؤكد المحافظة على المصالح المشتركة لليبيا مع تركيا

تركيا وليبيا توقعان 5 اتفاقيات تعاون.. وأردوغان: ندعم الدبيبة وحكومته

شركات تركية توقع مذكرات تفاهم مع ليبيا لبناء 3 محطات كهرباء وصالة مطار

أردوغان والدبيبة يتمسكان باتفاق ترسيم الحدود البحرية.. واليونان تندد