نتنياهو يوافق على تزويد الأردن بكمية إضافية من المياه

الثلاثاء 13 أبريل 2021 11:46 ص

وافق رئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، على تزويد الأردن بكمية إضافية من المياه، بعد مماطلة لأسابيع من تقديم الطلب الأردني.

وقال موقع "والا" العبري، إن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" شجعت إسرائيل على توفير المياه للمملكة الهاشمية، التي تعاني نقصا في المياه.

ومن المقرر أن يحصل الأردن على 3 ملايين متر مكعب من مياه طبريا، خلال الأسابيع المقبلة.

ووفق صحيفة "يديعوت أحرونوت"؛ فإن الجانب الأردني سيدفع مقابل المياه الإضافية التي يحصل عليها، والتي تتجاوز ما تم الاتفاق عليه في اتفاقية السلام بينهما.

وقالت الصحيفة، إن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية مارست ضغوطا في الأشهر الأخيرة على "نتنياهو" للرد على الطلب الأردني.

ووفقا لاتفاقيات السلام بين إسرائيل والأردن، تزود الأولى الأردنيين بما يصل إلى 55 مليون متر مكعب سنويا من مياه بحيرة طبريا، يتم نقلها عبر قناة الملك إلى عمان، وتقدر تعرفة هذه الكميات من المياه بـ100 دولار للمتر المكعب.

وفي عام 2010؛ وافقت الدولتان على إضافة 10 ملايين متر مكعب بقيمة 40 سنتا للمتر المكعب، والآن يتم نقل 3 ملايين متر مكعب، كما ستكون المياه الإضافية بسعر 40 سنتا للمتر المكعب.

وشهدت العلاقات بين الجانبين توترا كبيرا خلال الأسابيع الأخيرة، على خلفية خلاف على الترتيبات الأمنية لزيارة كان مخطط لها لولي العهد الأردني الأمير "الحسين بن عبدالله" إلى الحرم القدسي، تبعها منع الأردن مرور رحلة جوية مقررة لـ"نتنياهو" إلى الإمارات عبر أجوائه ما أدى إلى إرجاء الزيارة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأردنية الإسرائيلية رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بحيرة طبريا الأردن إسرائيل

حكومة إسرائيل تقر رسميا بيع كميات إضافية من المياه للأردن

إسرائيل تقرر بيع 50 مليون متر مكعب من المياه للأردن سنويا

رويترز: أزمة المياه تتفاقم في الأردن