الرئيس الإيراني يهاتف أمير قطر.. وتميم يدعوه لزيارة الدوحة

الثلاثاء 13 أبريل 2021 07:14 م

حذر الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، الثلاثاء، خلال اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، من عسكرة المنطقة وخطورة التواجد الإسرائيلي بها، فيما دعاه الأخير إلى زيارة الدوحة.

وقال "روحاني"، خلال الاتصال، إن "ضمان الأمن الإقليمي والسلام لا يتحقق إلا بالوسائل السلمية وعبر تحمل الدول مسؤولياتها وتأمين المصالح الجماعية وليس عن طريق عسكرة المنطقة".

وشدد "روحاني" على "ضرورة حل الأزمات الإقليمية بالحوار بما في ذلك الأزمة اليمنية"، مؤكدا أن الوجود الإسرائيلي في المنطقة خطير.

وأضاف: "الحل الوحيد لإحياء الاتفاق النووي هو رفع العقوبات الأمريكية وعودة واشنطن إلى الاتفاق وتطبيق القرار 2231"، مبينا أن "إيران ستعود إلى تنفيذ التزاماتها في الاتفاق النووي بعد عودة واشنطن إلى الاتفاق ورفع العقوبات".

كما أعرب "روحاني" عن أمله بأن "يدرك الأمريكيون أن العقوبات والضغوط ليست الآلية الصحيحة للتعامل مع إيران".

وذكرت الرئاسة الإيرانية أن أمير قطر دعا "روحاني" إلى زيارة الدوحة لتبادل وجهات النظر عن قرب حول القضايا الثنائية والإقليمية، مشيرة إلى أن الشيخ "تميم" أكد أن بلاده ترحب باستئناف الاتفاق النووي في فيينا وحل المشكلات عن طريق الحوار والتفاوض.

وعبر أمير قطر عن أمله "في إعادة تفعيل الاتفاق النووي عن طريق عودة جميع الأطراف إلى تنفيذ التزاماتها بموجبه".

ويأتي الاتصال بين "روحاني" و"تميم" بعد أيام من هجوم تعرضت له منشأة "نطنز" النووية في إيران، اتهم مسؤولون إيرانيون إسرائيل بتنفيذه، ووصفته طهران بأنه "إرهاب نووي" و "جريمة حرب".

كما يأتي الاتصال بالتزامن مع اسئتناف المحادثات النووية بين إيران والقوى الدولية، بما فيها الولايات المتحدة، وسط رفض من إسرائيل لتلك التطورات، وتقارير تفيد بأن الموقف الإسرائيلي بالتصعيد مدعوم من دول خليجية، أبرزها السعودية.

يذكر أن قطر أدانت بشدة الانفجار الذي وقع داخل منشأة "نطنز" النووية، واعتبرته "عملا تخريبيا خطيرا من شأنه زيادة حدة التوتر والتأثير سلباً على أمن واستقرار المنطقة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الإيرانية الرئيس الإيراني حسن روحاني أمير قطر تميم بن حمد الاتفاق النووي نطنز

عمل تخريبي خطير.. قطر تدين استهداف منشأة نطنز الإيرانية

تحولات سياسة قطر الخارجية بعد 3 أشهر من اتفاق العلا

أمير قطر يستقبل وزير خارجية إيران.. ويتسلم رسالة من روحاني