بعد تقرير لوكالة الطاقة.. خام برنت يرتفع 5% عند 66.90 دولارا للبرميل

الأربعاء 14 أبريل 2021 10:34 م

واصلت أسعار النفط مكاسبها، لتقفز 5% بعد أن زاد سعر خام غرب تكساس الوسيط في وقت سابق من التداولات، الأربعاء، أكثر من دولارين إلى 62.36 دولار للبرميل.

ويأتي ذلك بعد صدور تقرير من وكالة الطاقة الدولية قالت فيه إن توزيع اللقاحات يحسن آفاق الطلب العالمي على الخام.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت عند 66.90 دولارا للبرميل، فيما ارتفع الخام الأمريكي أكثر من 3 دولارات إلى 63.26 دولار للبرميل.

وفي وقت سابق الأربعاء، قالت الوكالة إن توزيع اللقاحات يحسن آفاق الطلب العالمي على الخام، لكن ارتفاع الحالات في بعض الدول الرئيسية المستهلكة للنفط يظهر أن التعافي قد يكون هشا.

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري: "تبدو العوامل الأساسية أقوى بالتأكيد. السحب جار من الفائض الكبير في مخزونات النفط العالمية التي تزايدت خلال صدمة الطلب الناجمة عن كورونا العام الماضي، وتتسارع وتيرة حملات التطعيم ويبدو الاقتصاد العالمي في وضع أفضل".

وهبطت مخزونات الخام 5.9 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في التاسع من أبريل/نيسان إلى 492.7 مليون برميل، بينما توقع المحللون في استطلاع أجرته "رويترز" انخفاضها 2.9 مليون برميل.

وزاد مخزون الخام بنقطة التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما 346 ألف برميل في أحدث أسبوع، بحسب إدارة المعلومات.

ونما استهلاك الخام بمصافي التكرير 700 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، وارتفعت معدلات تشغيل المصافي نقطة مئوية واحدة على مدار الأسبوع.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

النفط الخام أسعار النفط خام برنت

أوبك: ارتفاع إنتاج النفط عالميا في مارس 1.22 مليون برميل يوميا

تراجع أسعار النفط مع زيادة إصابات كورونا

خلافا للتوقعات.. النفط ينخفض بعد ارتفاع مخزونات البنزين الأمريكية