رسميا.. بايدن يعلن تفاصيل خطة سحب القوات الأمريكية من أفغانستان

الأربعاء 14 أبريل 2021 10:57 م

أعلن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" رسميا، الأربعاء، بدء سحب القوات الأمريكية من أفغانستان، اعتبارا من الأول من مايو/أيار بشكل تدريجي على أن يكتمل الانسحاب قبل ذكرى هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

وعقب الرئيس الأمريكي في خطاب متلفز الأربعاء قائلا "حان الوقت لإنهاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة" و"إعادة القوات الأمريكية إلى الوطن".

وتابع: "الولايات المتحدة ستبدأ انسحابها النهائي في الأول من مايو/أيار هذا العام، لن ننفذ خروجا متعجلا، سنقوم بذلك بشكل مسؤول وآمن وبالتنسيق الكامل مع حلفائنا وشركائنا الذين لديهم الآن قوات أكثر منا في أفغانستان".

وقال "بايدن" إن الإبقاء على القوات الأمريكية في مكان واحد أمر غير منطقي في ظل انتشار التهديدات حول العالم.

وأشار إلى أنه رابع رئيس أمريكي يشهد وجود القوات الأمريكية في أفغانستان.

وأضاف أنه لن ينقل هذه المسؤولية إلى رئيس خامس، كما ذكر أن الجدل بأن الوقت لم يحن بعد للانسحاب من أفغانستان هو "ما أوصلنا إلى ما نحن عليه اليوم".

ولفت إلى أنه تشاور مع الرئيس السابق جورج بوش الابن بشأن هذا القرار، وكان "بوش" قد شن هذه الحرب في أفغانستان عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة.

في السياق ذاته، أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو" اليوم أن الحلفاء وافقوا على البدء بسحب قواتهم من أفغانستان بحلول الأول من مايو/أيار.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم حركة "طالبان"، "ذبيح الله مجاهد"، إن الحركة تسعى إلى انسحاب القوات الأجنبية من البلاد بموجب اتفاق الدوحة، وبعد الانسحاب يمكن حل القضايا الخلافية.

وحذر المتحدث في تغريدة على "تويتر" من أنه إذا تم انتهاك الاتفاق، وفشلت القوات الأجنبية في الخروج من أفغانستان بالموعد المحدد، "فستتفاقم عندها المشاكل، وسيتحمل من لم يلتزم بالاتفاق مسؤولية الفشل".

وكانت "طالبان" قد تعهدت باستئناف هجماتها على أفراد القوات الأمريكية وحلف شمالي الأطلسي إذا لم تغادر القوات الأجنبية بحلول الموعد النهائية المتفق عليه مع الإدارة الأمريكية السابقة بوساطة قطرية.

وبشكل رسمي، تمتلك الولايات المتحدة 2500 جندي أمريكي في أفغانستان، بجانب ما يصل إلى 7000 جندي أجنبي غالبيتهم من دول حلف الشمال الأطلسي "الناتو".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحرب فى أفغانستان جو بايدن انسحاب أمريكا من أفغانستان

الدفاع الألمانية: قوات الناتو ستنسحب من أفغانستان في سبتمبر

بلينكن: أفغانستان تغيرت وطالبان لن تكون كيانا معترف به في هذه الحالة