بعد سجنه 4 سنوات.. محكمة تركية تفرج عن الصحفي أحمد ألتان

الخميس 15 أبريل 2021 10:57 ص

أفرجت السلطات التركية، الأربعاء، عن الصحفي والكاتب المعروف "أحمد ألتان" الذي سجن بتهمة الارتباط بمحاولة الانقلاب التي جرت في 2016.

وأُفرج عن "ألتان" بعد أن ألغت محكمة النقض حكما بالسجن عشر سنوات ونصف السنة صدر بحقه في 2019؛ بتهمة "مساعدة منظمة إرهابية"، وأمرت بالإفراج عنه.

وجاء هذا القرار بعد يوم من إدانة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لتركيا لاحتجازها لأكثر من أربع سنوات، هذا الصحفي والمفكر البالغ من العمر 71 عاما، ويتمتع بالاحترام في الداخل والخارج.

وقال "ألتان"، لوكالة "فرانس برس"، من أمام منزله في إسطنبول: "كنت جالسا (في السجن) عندما أبُلغت فجأة مساء اليوم بأنه سيتم الإفراج عني، .. تمكنت من لقاء أبنائي وسأذهب لأقضي بعض الوقت معهم".

وتم إيقاف "ألتان" في سبتمبر/أيلول 2016 وحُكم عليه بالسجن المؤبد في فبراير/شباط 2018 بتهمة "محاولة قلب النظام الدستوري".

وأصبح هذا الصحفي، الذي أسّس صحيفة "طرف" المعارضة، معروفا في الخارج لروايته عن حياته بالسجن "لن أرى العالم مرة أخرى".

وتتهم السلطات التركية "ألتان" بأنه على صلة بالداعية "فتح الله غولن"، الذي يتهمه القضاء بالوقوف وراء محاولة الانقلاب التي حدثت في 15 يوليو/تموز 2016.

ونفى "ألتان" باستمرار تورطه في محاولة الانقلاب، وكان متهما خصوصا بتوجيه "رسائل مموهة" خلال بث مباشر على قناة مؤيدة لـ"غولن" عشية الانقلاب الفاشل، وهي نقطة اختفت بعد ذلك من لائحة الاتهام.

وعلى خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة، اعتُقل عشرات الآلاف من الأشخاص وأُقيل أكثر من 140 ألفًا أو أوقفوا عن العمل وأُغلقت عشرات وسائل الإعلام في إطار عمليات تطهير واسعة بدأت في 2016.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

تركيا صحفي أحمد ألتان إفراج

تراجع عدد الصحفيين المسجونين في تركيا