وفد تركي يزور مصر الشهر المقبل.. ولقاء مرتقب لوزيري خارجية البلدين

الخميس 15 أبريل 2021 11:12 ص

يتجه وفد تركي رسمي إلى مصر، الشهر المقبل، في أحدث إشارات التقارب بين أنقرة والقاهرة.

وقال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الخميس، إن وفدا دبلوماسيا تركيا، من مساعدي وزير الخارجية، سيتجه إلى القاهرة، مطلع مايو/أيار المقبل استجابة لدعوة من الجانب المصري.

وأضاف "جاويش أوغلو"، حسب ما نقلت عنه وسائل إعلام تركية، إنه سيلتقي نظيره المصري "سامح شكري"، بعد زيارة الوفد.

وكانت وسائل إعلام تركية، نقلت الأربعاء، عن وزير الخارجية التركي قوله إن "مرحلة جديدة" بدأت في العلاقات بين تركيا ومصر.

وأشار إلى إمكانية أن يتبادل الطرفان الزيارات والمباحثات في هذه المرحلة.

ووفق مصادر مطلعة، سيُعقد في المرحلة الأولى اجتماع على مستوى نائب وزير الخارجية ودبلوماسيين آخرين، كما ستُناقش ملفات مختلفة من بينها تعيين سفراء، وترتيب لقاءات بين وزيري خارجية البلدين.

والشهر الماضي، قالت تركيا إنها استأنفت الاتصالات الدبلوماسية مع مصر، وإنها تريد مزيدا من التعاون بعد سنوات التوتر منذ انقلاب الجيش في مصر على الرئيس الراحل "محمد مرسي".

وكان "جاويش أوغلو" و"شكري"، تحادثا هاتفيا، السبت الماضي، وتبادلا التهنئة بحلول شهر رمضان في أول اتصال مباشر بينهما، منذ أن بدأ المسعى الدبلوماسي.

وقالت القاهرة من قبل إن أفعال تركيا ينبغي أن تتسق مع المبادئ المصرية، حتى يمكن تطبيع العلاقات.

والشهر الماضي، طلبت أنقرة من قنوات تلفزيونية معارضة للنظام المصري تعمل من تركيا، تخفيف انتقاداتها للقاهرة، في أول خطوة ملموسة لتهدئة التوتر.

وسبق لتركيا أن أكدت التزامها قواعد القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية ومبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل بالشؤون الداخلية لأي دولة، لكن موقفها الرافض للانقلابات عموما، وفي كل مكان، باعتبارها خيارا غير ديمقراطي، هو ما دفع أنقرة عام 2013 إلى معارضة الإطاحة بالراحل "محمد مرسي" أول رئيس مصري مدني منتخب.

ومنذ ذلك الحين توترت العلاقات بين البلدين، لكن العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما استمرت بشكل طبيعي، حتى أعلن "جاويش أوغلو"، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن أنقرة والقاهرة "تسعيان إلى تحديد خريطة طريق بشأن علاقاتهما الثنائية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية المصرية جاويش أوغلو وفد تركي سامح شكري

مصر تثني على التصريحات والمجاملات التركية

وزير الخارجية التركي يهنئ نظيره المصري بحلول رمضان

مصر وتركيا تناقشان ترتيبات قد تشمل تبادل حظر أنشطة معارضة الخارج