لتفعيل العلاقات الثنائية.. الدبيبة يبدأ أول زيارة له إلى روسيا

الخميس 15 أبريل 2021 12:06 م

يبدأ رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا "عبدالحميد الدبيبة"، الخميس، زيارة رسمية إلى روسيا، على رأس وفد حكومي.

ويترأس "الدبيبة"، وفدا حكوميا يضم وزيرة الخارجية "نجلاء المنقوش"، ووزير النفط "محمد عون"، إضافة إلى مسؤول برئاسة الأركان الليبية.

ولم يوضح الناطق باسم "الدبيبة"، مدة الزيارة، لكنه أفاد أن هدفها "إجراء مباحثات في قضايا تهم الجانبين الليبي والروسي".

ومن المقرر أن يلتقي "الدبيبة"، الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" في مسعى لتفعيل العلاقات الاقتصادية بين البلدين كأساس لطرح ملفات أخرى.

وحسب مصادر ليبية، يحمل "الدبيبة" مقترحات لتفعيل "اتفاق الصداقة الليبي الروسي"، الموقع عام 2008، خصوصا عودة الشركات الروسية للعمل في ليبيا.

ومن أهم تلك الشركات، وفق المصادر ذاتها، "تات نفط"، و"غاز بروم"، و"ستروي ترانس غاز"، وجميعها شركات عاملة في مجال الطاقة.

واستبعدت المصادر أن يفتح "الدبيبة" ملف القوات الأجنبية والمقاتلين المرتزقة، الذين يشكل مقاتلو شركة "فاجنر" الروسية جزءا كبيرا منهم، دون أن توضح أسباب عدم طرح الملف.

وأشارت إلى أن "الدبيبة" سيدعو الروس إلى إعادة فتح سفارتهم في طرابلس.

وتعتبر هذه هي أول زيارة يجريها "الدبيبة" إلى روسيا، عقب تسلمه مهامه في 16 مارس/آذار الماضي، لقيادة ليبيا إلى انتخابات عامة أواخر العام الجاري.

والإثنين، زار رئيس حكومة الوحدة الوطنية "الدبيبة" تركيا، على رأس وفد حكومي رفيع المستوى ضم 14 وزيرا، ووقع خلالها 5 اتفاقيات مع الجانب التركي.

وسبق أن أجرى وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" اتصالا هاتفيا مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي"، و"الدبيبة"، في فبراير/شباط الماضي، أكد خلاله استعداد بلاده للعمل البناء مع السلطة الجديدة لتعزيز التعاون مع البلدين و"مواصلة تطوير العلاقات الثنائية".

وإثر نيل "الدبيبة" ثقة مجلس النواب لحكومته، في مارس الماضي، أثنت الخارجية الروسية على الخطوة التي وصفتها بـ"المهمة" نحو تجاوز الأزمة الليبية، مؤكدة أن "ليبيا كانت وستظل شريكا مهما لروسيا في شمال أفريقيا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الليبية الروسية عبدالحميد الدبيبة زيارة روسيا فاجنر علاقات اقتصادية

روسيا تعلن استعدادها للعمل مع السلطة المؤقتة الجديدة في ليبيا

الدبيبة: وحدنا 80% من مؤسسات الدولة الليبية.. ويتبقى المؤسسة العسكرية فقط

خلال زيارة الدبيبة.. موسكو تتوقع استئناف التعاون العسكري مع ليبيا