مؤتمر صحفي لوزيري خارجية تركيا واليونان يتحول إلى مشادة دبلوماسية (فيديو)

الخميس 15 أبريل 2021 09:37 م

تحول مؤتمر صحفي لوزيري خارجية تركيا واليونان، مساء الخميس، إلى مشادة دبلوماسية وتبادل للاتهامات، بشأن مجموعة واسعة من الملفات.

وبدأ المؤتمر، الذي أقيم بمناسبة زيارة الوزير اليوناني لأنقرة على أمل تحسين العلاقات، دافئا، لكنه سرعان ما تصاعد إلى حرب كلامية حول القضايا الشائكة بما في ذلك النزاعات البحرية والهجرة والأقليات.

وبدأ الاشتباك بعدما أعرب "دندياس" عن دعمه لمحاولة تركيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لكنه قال إن "أي انتهاكات لسيادة اليونان ستعاقب عليها تركيا".

وأثار التعليق رد فعل غاضب من "جاويش أوغلو"، الذي وصفه بأنه "غير مقبول"، ما دفع "ديندياس" للقول بأنه فوجئ بأن "وزير الخارجية التركي توقع منه أن يتصرف وكأن شيئا لم يحدث في بحر إيجه وشرق البحر المتوسط".

 

وقال وزير الخارجية التركي لنظيره اليوناني: "إذا وجّهت اتهامات شديدة لبلدي وشعبي أمام الصحافة، فيجب علي الرد على ذلك". وأضاف أن بلاده تريد تحسين العلاقات مع اليونان دون شروط مسبقة.

وتابع: "يجب الابتعاد عن سياسة فرض الأمر الواقع والاستفزازات في العلاقات بين تركيا واليونان".

ويزور "ديندياس" أنقرة في أول زيارة يقوم بها أي من الجانبين منذ تفجر التوتر، القائم منذ فترة طويلة، بين الدولتين العام الماضي.

والبلدان على خلاف بشأن نطاق جرفهما القاري في البحر المتوسط، وموارد الطاقة، وقبرص المنقسمة عرقيًا، ووضع بعض الجزر في بحر إيجة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا اليونان مولود جاويش أوغلو نيكوس ديندياس البحر المتوسط

أردوغان يعلق على المشادة بين وزيري خارجية تركيا واليونان.. ماذا قال؟

تركيا تهاجم اليونان بسبب وزير خارجيتها وتتهمها بعدم اللياقة

مباحثات تركية يونانية لحل الخلافات الأسبوع المقبل