الصحة العالمية تحصي مليون وفاة بكورونا في أوروبا

الجمعة 16 أبريل 2021 03:58 ص

أحصت منظمة الصحة العالمية، أكثر من مليون وفاة مرتبطة بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19)، في قارة أوروبا

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا "هانز هنري بي كلوج"، في بيان الخميس: "الأسبوع الماضي، تجاوزنا مليون وفاة مؤكدة بـ(كوفيد-19) في منطقة أوروبا بمنظمة الصحة العالمية (..) الوضع في منطقتنا خطير، حيث يتم تسجيل 1.6 مليون إصابة جديدة بالفيروس أسبوعيا، أي 9500 شخص كل ساعة و160 كل دقيقة".

وأشار إلى أنه بفضل طرح لقاحات (كوفيد-19)، تراجع عدد الإصابات الجديدة في فئة من تجاوزوا الثمانين عاما، ولكن هذه هي الفئة الوحيدة التي تقاوم اتجاه ارتفاع الإصابات.

وأعرب عن قلقه بشكل خاص إزاء الأعداد المتنامية للمرضى الذين ينقلون إلى المستشفيات، وهو ما يشكل ضغطا على أنظمة الرعاية الصحية لتصل إلى حدودها القصوى في بعض الدول.

وتهدف تعليقات "كلوج"، إلى التأكيد على ضرورة التزام أوروبا الحذر من خلال التباعد الاجتماعي وتسريع وتيرة التطعيمات حيث تؤدي السلالات المختلفة للفيروس إلى بلوغ الإصابات الجديدة مستويات قياسية في بعض الدول.

وفي أعقاب وورد تقارير عن حالات قليلة نادرة من تجلط الدم على صلة بلقاحين، قال "كلوج"، إن خطر حدوث تجلط كان أعلى مع الإصابة بـ(كوفيد-19)، وبالتالي توصي منظمة الصحة العالمية باستمرار استخدام لقاح أسترازينيكا، في حين أنها تتابع "عن كثب" تقارير بشأن لقاح جونسون أند جونسون "وسوف تعلن عن النتائج في الوقت المناسب."

كما كشف عن أنه جرى إعطاء نحو 171 مليون جرعة من سبعة لقاحات مختلفة ما يعني أن نحو 13% من سكان أوروبا تلقوا جرعة واحدة، و6 % الجرعتين المطلوبتين.

وسبق أن تجاوزت أوروبا، عتبة نصف مليون وفاة، في 17 ديسمبر/كانون الأول 2020، بعد أحد عشر شهرا على إعلان أول وفاة في الصين في يناير/كانون الثاني 2020.

وقضى نصف مليون شخص آخرين في أقل من 4 أشهر.

وتشكل الوفيات التي أحصيت في أوروبا أكثر من ثلث الوفيات حول العالم الذين تجاوزا 2.99 مليون شخص، من أصل أكثر من 139 مليون إصابة تم رصدها منذ بدء تفشي الوباء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وفيات كورونا إصابات كورونا كورونا أوروبا الصحة العالمية

ماكرون: أوروبا تواجه حربا عالمية بسبب لقاحات كورونا

أوروبا تعتزم تشديد القيود على تصدير لقاحات كورونا

دراسة: مباريات يورو 2020 تسببت في أكثر من 9 آلاف إصابة بكورونا