مصر تتسلم فرقاطة إيطالية ثانية من طراز فريم بيرجاميني (فيديو وصور)

الجمعة 16 أبريل 2021 11:09 ص

أعلن الجيش المصري، الخميس، وصول فرقاطة بحرية إيطالية ثانية من طراز "فريم بيرجاميني" لتنضم إلى أسطول القوات البحرية المصرية، بعد نحو 4 أشهر من وصول الأولى.

وقال المتحدث العسكري المصري، في بيان، إن الفرقاطة الجديدة، وأطلق عليها "برنيس" وهو ميناء يقع على البحر الأحمر، "تتمتع بالعديد من الخصائص التقنية ومنظومات التسليح الحديثة، التي تُمكّنها من تنفيذ جميع المهام القتالية بالبحر، حيث تتميز بالقدرة على الإبحار لمسافة 6000 ميل بحري".

واعتبر أن الفرقاطة "برنيس" تعد "إضافة تكنولوجية هائلة لإمكانات القوات البحرية، لدعم قدرتها على تأمين الحدود وخطوط الملاحة البحرية، ومساندة وحماية القوات البرية بطول الساحل خلال العمليات الهجومية والدفاعية، وتأمين مصادر الثروات الطبيعية المختلفة للدولة بالبحرين المتوسط والأحمر".

بدوره، قال قائد القوات البحرية المصرية الفريق "أحمد خالد"، والذي كان في استقبال الفرقاطة الجديدة بالإسكندرية، إنها "سوف تضاعف من قوة الردع للبحرية المصرية كقوة تحقق الأمن والاستقرار في المنطقة، وتحافظ على السلام وتوفر حرية الملاحة البحرية في ظل العدائيات والتحديات التي تشهدها المنطقة".

وفي نهاية ديسمبر/كانون الأول 2020، تسلمت مصر الفرقاطة الأولى من هذا النوع، وأطلقت عليها "الجلالة" وهي هضبة تقع قباله خليج السويس، شرقي مصر.

ومنتصف العام الماضي، تم الكشف عن صفقة أسلحة بين مصر وإيطاليا بقيمة 11 مليار يورو، من ضمنها فرقاطتا "فريم بيرجاميني" بقيمة 1.1 مليار يورو.

يذكر أن الفرقاطة الإيطالية الأولى وصلت إلى مصر عقب ساعات قليلة من إعلان روما رفضها قرار السلطات المصرية إغلاق التحقيق في قضية مقتل الباحث الإيطالي "جوليو ريجيني"، وهي القضية التي تسببت في توتر متصاعد بعلاقات البلدين.

وكانت مصر اتفقت مع شركة "فيركانتيري" الإيطالية المصنّعة للفرقاطات، على توريد أسلحة بحرية أخرى ضمن الصفقة، لم يكن مطروحاً أن تكون ضمنها عند بدء التفاوض في ربيع العام الماضي، ومن بينها 4 فرقاطات "كورفيت" على الأقل، وهي فرقاطة صغيرة سريعة ذات كلفة تشغيل اقتصادية وتصلح للمعارك البحرية الصغيرة والتصدي للغواصات وحمل الطوربيدات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الإيطالية فرقاطة الجيش المصري فريم بيرجاميني الفرقاطة برنيس

صفقة التسليح الإيطالية لمصر تصل قيمتها إلى 11 مليار يورو

مصر الأكثر شراء للأسلحة الإيطالية في 2020