مصر الأكثر شراء للأسلحة الإيطالية في 2020

الأربعاء 28 أبريل 2021 05:43 م

قالت منظمة إيطالية إن مصر أكدت مكانتها للسنة الثانية على التوالي بأنها المشتري الأول لأسلحة من روما في 2020 بقيمة 991.2 مليون يورو أي ما يفوق مليار دولار.

جاء ذلك في تقرير لشبكة "السلام ونزع السلاح الإيطالية" بعد تقديم التقرير الحكومي السنوي إلى البرلمان حول صادرات الأسلحة، المفروض بموجب القانون 185/90 والذي ينظم البيع الخارجي للأنظمة العسكرية الإيطالية.

وأوضح التقرير أن "شؤون التسليح مع حكومة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لا تزال مزدهرة على الرغم من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وعدم التعاون في قضية الباحث جوليو ريجيني"، وفق وكالة "آكي" الإيطالية.

وأشارت الشبكة إلى أنه "خلال عام 2020، بلغ إجمالي عدد التراخيص الجديدة الصادرة لتصدير معدات عسكرية بقيمة 3927 مليون يورو، بانخفاض ملحوظ بنسبة 25% مقارنة بإجمالي عام 2019، الذي كان متماشيا مع العام الماضي أيضا".

ولفتت إلى أن تصاريح التراخيص الجديدة تؤكد أن مصر هي الدولة المتلقية لأكبر عدد من التراخيص، حيث ارتفعت حصتها إلى 991.2 مليون يورو في 2020 وهو أكثر بـ120 مليون يورو ممكا كانت عليه حصة مصر في 2019.

وخلصت شبكة السلام ونزع السلاح الإيطالية إلى القول إنه في المرتبة الثانية تأتي الولايات المتحدة بـ 456.4 مليون يورو، تليها المملكة المتحدة بـ352 مليون يورو.

وقبل نحو أسبوعين، أعلن الجيش المصري، وصول فرقاطة بحرية إيطالية ثانية من طراز "فريم بيرجاميني" لتنضم إلى أسطول القوات البحرية المصرية، بعد نحو 4 أشهر من وصول الأولى.

ومنتصف العام الماضي، تم الكشف عن صفقة أسلحة بين مصر وإيطاليا تتسلمها على سنوات بقيمة 11 مليار يورو، من ضمنها فرقاطتا "فريم بيرجاميني" بقيمة 1.1 مليار يورو.

ووفق مراقبين، تسعى مصر عبر شراء السلاح إلى شراء ود إيطاليا لعدم تصعيدها قضية مقتل الباحث "جوليو ريجيني"، وهي القضية التي تسببت في توتر متصاعد بعلاقات البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إيطاليا سلاح ريجيني حقوق الإنسان

توعدت بالتصعيد.. إيطاليا ترفض قرار مصر إغلاق قضية قتل ريجيني